قفزت بنسبة 3.6% في الربع الثالث من 2017

صحيفة «هيرالد سكوتلاند» الأسكتلندية: قطاع الأغذية والمشروبات يقود نمو صادرات التصنيع الأسكتلندية

قفزت الصادرات التصنيعية في أسكتلندا بنسبة 4.2%
ترجمة - ياسين محمد 10 فبراير 2018 - 1:40

قفزت الصادرات التصنيعية الأسكتلندية بنسبة 3.6% على أساس فصلي في الشهور الثلاثة الممتدة إلى سبتمبر من العام الماضي، وفقا لما أظهرته أحدث الأرقام الرسمية الصادرة.
وأوضحت الأرقام التي نشرتها صحيفة «هيرالد سكوتلاند» الأسكتلندية أن الصادرات التصنيعية ارتفعت بنسبة 4.2%، في العام الممتد إلى سبتمبر الماضي، من الشهور الـ 12 السابقة.
وأشارت الأرقام إلى أنه وباستبعاد النفط والغاز، تشكل الصادرات التصنيعية قرابة نصف القيمة الإجمالية للصادرات الأسكتلندية إلى باقي دول العالم.
وارتفع حجم الصادرات من قطاع الأغذية والمشروبات الأسكتلندي بنسبة 15.2% على أساس فصلي في الشهور الثلاثة الممتدة إلى سبتمبر الماضي. وبمقارنة العام الممتد إلى سبتمبر الماضي بالشهور الـ 12 السابقة، زاد حجم صادرات الأغذية والمشروبات بنسبة 3.9%.
وحققت الصناعات الهندسية والصناعات المتعلقة بها زيادة فصلية نسبتها 2.5% في في أحجام الصادرات في الربع الثالث من العام الماضي. وبمقارنة الفصول الأربعة المنتهية في سبتمبر مع الـ 12 شهرا السابقة، تراجع حجم صادرات الصناعات الهندسية والصناعات المتعلقة بها بنسبة 0.2%.
وزادت صادرات قطاع المنتجات النفطية والكيميائية والدوائية بنسبة 3.8% على أساس فصلي في الشهور الثلاثة الممتدة إلى سبتمبر. وبمقارنة العام الممتد إلى سبتمبر مع الشهور الـ 12 السابقة، ارتفعت تلك الصادرات بنسبة 11.7%.
وقال أندي هول، رئيس قسم الصيرفة المؤسسية في بنك «باركليز» بوسط أسكتلندا: «الصادرات استمرت في استغلال الهبوط في سعر الجنيه الإسترليني، مما ساعد على المحافظة على ميزة تنافسية في الأسواق العالمية». التراجع في سعر الجنيه الإسترليني والذي جاء في أعقاب تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي المعروف اصطلاحا بـ «بريكسيت» قد أسهم في تعزيز تنافسية الشركات المصدرة في أسكتنلدا، وأيضا تلك في مناطق أخرى بالمملكة المتحدة، بالأسواق الأجنبية.
لكن هول أكد أن «الظروف المليئة بالتحديات» والتي تواجه شركات التصدير هي الدافع وراء استمرار المفاوضات التي تجريها الحكومة في المملكة المتحدة بشأن «بريكسيت». وتابع: «من خلال أداء سنوي قوي قياسا بالفصول الأربعة السابقة، يظل التفاؤل قويا، لكن، مع استمرار المفاوضات بشأن التجارة بعد الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي، فإن المصنعين يتعين عليهم الاستمرار في إظهار مرونة كافية برغم التحديات العديدة». كانت أحدث البيانات قد أظهرت أيضا أن معدل الادخار الأسري في أسكتلندا لامس 7.9% في الفصل الثالث، قياسا بمتوسط النسبة المسجلة في العام 2016 (9.4%).

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق