بنسبة 36.9% و11.1% على الترتيب

شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية: الصين تسجل قفزة في الصادرات والواردات في يناير

توقعات بأن يسجل الفائض التجاري الصيني 54.1 مليار دولار
ترجمة - يوسف محمد 10 فبراير 2018 - 2:00

سجلت الصين قفزة في الإيرادات بنسبة 36.9%، فيما صعدت صادراتها بنسبة 11.1% - كلاهما مقوم بالدولار - في شهر يناير الماضي، وفقا لما أظهره أحدث التقديرات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الصيني.
وذكرت شبكة «سي إن بي سي» الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي أن استطلاع رأي أجرته وكالة «رويترز» للأنباء قد توقع أن ترتفع الواردات الصينية في يناير بنسبة 9.8% من العام الماضي، كما توقع الخبراء الاقتصاديون الذين شملهم المسح أيضا أن تنمو صادرات البلد الآسيوي بنسبة 9.6%.
وأوضحت الشبكة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية أن العطلات العامة خلال العام القمري الجديد ستبدأ الأسبوع المقبل في الصين، ولذا فإن بيانات التجارة ربما تتغير وفقا لعوامل موسمية مثل التخزين.
ومع ذلك فإنه وبرغم موسم العطلات، تُظهر القراء القوية للاقتصاد في شهر يناير معدلات طلب قوية في العام 2018، وفقا لما ذكره لويس كوجيس، رئيس قسم الاقتصادات الآسيوية في مؤسسة «أكسفورد إيكونوميكس» البريطانية.
وفي ديسمبر الماضي قفزت الصادرات المقومة بالدولار بنسبة 10.9% من عام سابق، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 4.5%. ولامس الفائض التجاري للصين ما إجمالي قيمته 20.34 مليار دولار.
وتوقع خبراء اقتصاديون ممن استطلعت «رويترز» آراءهم أن يسجل الفائض التجاري ما قيمته 54.1 مليار دولار.
وسجل الفائض التجاري للبلد الآسيوي الأكثر تعدادا للسكان في العام، مع الولايات المتحدة الأمريكية 21.895 مليار دولار في يناير الماضي، بتراجع من 25.55 مليار دولار في الشهر السابق.
وسجلت واردات الفحم الصيني في يناير أعلى مستوياتها منذ الشهر ذاته من العام 2014، بحسب سجلات «رويترز». وقد أثر الطقس البارد بأكثر من المعتاد سلبا على مناطق في الصين خلال فصل الشتاء الحالي، ما رفع مستويات الطلب على الوقود المستخدم لأغراض التسخين.
وقالت بكين إن ثاني أكبر الاقتصادات العالمية قد سجل نموا بنسبة 6.9% في العام الماضي، بأعلى من التوقعات، وذلك على خلفية الطلب العالمي والمحلي القوي.
وأوضح كوجيس أن البيئة الخارجية المواتية ستستمر في دعم الصادرات الصينية في العام الجاري. ومع ذلك فإن الطلب المحلي ربما يواجه عددا من التحديات إذا ما كان ثمة «تأثير أعلى من المتوقع للتشديد المالي المخطط له، وتباطؤ النشاط العقاري».

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق