الإسم: عائشة عيسى الشريم
عدد المشاهدات: 23435
عدد المقالات: 1
أخر مشاركة: 23 أغسطس 2017 - 22:30

مؤسسة أساسها القيم

23 أغسطس 2017 - 22:30

إن الثقافة المؤسسية تعتبر هي شخصية المؤسسة، والتي تتشكل عبر القيم والسلوكيات والأساليب التي تتبعها هذه المؤسسة في إدارة أعمالها.

تلك الشخصية هي ما ينجذب إليه الموظفون الموهوبون وتحافظ على استمرار وجودهم بتلك المؤسسة، وفي ذات الوقت تخلق الصورة العامة التي تساعد في بناء علاقات طويلة الأجل مع أصحاب المصلحة والمتعاملين مع المؤسسة والعملاء. الجدير بالذكر أن الثقافة المؤسسية لا تنشأ من فراغ أو بالصدفة، بل تتطلب تحديدًا دقيقًا وعميقًا للقيم الأساسية التي تبنى عليها المؤسسة. يفضل المسؤولون التنفيذيون التحدث عن القيم المؤسسية التي يتم تبنيها في اجتماعات مجلس الإدارة وكثيرًا ما يتحدثون عنها في المقابلات الشخصية، ولكن في الغالب وفي معظم الأحيان لا يدرك الموظفون وأصحاب المصلحة ما هي تلك القيم وماذا تعني. المشكلة هي سهولة كتابة تلك القيم ولكن من الصعب تحقيقها على أرض الواقع، وبالتالي فإن ما يبدأ بجهد صادق وبكل إخلاص قد ينتهي بقائمة طويلة من الفضائل التي لا تعكس الواقع.
إن المشكلة كما أراها أنه غالباً ما يتم الخلط بين القيم والمعتقدات، فعندما تجلس على طاولة الاجتماعات فإنه من السهل الإجماع على الخطوط العريضة فيما يتعلق بشكل عام بالتميز والنزاهة وخدمة العملاء.
إن القيم الحقيقية هي تمييزية في حد ذاتها، حيث تمثل الاختيارات المتصلة بشكل مباشر برسالة معينة ومحددة، فهي تحتاج إلى أن تتمتع بالغرض والذي هو في تلك الحالة التركيز دوماً على جعل الوعود حقيقة. هناك العديد من الطرق لإضفاء الاستمرارية على القيم مثل وضع الإجراءات التي تحقق أهدافها، حيث إن السبب في تميز المؤسسة هو جعل القيم بعدًا لرسالة المؤسسة، وأن ما يحدد هوية المؤسسة هو وجود - أو عدم وجود – قيم وكيفية سعي تلك المؤسسة لتحقيق الغرض من وجودها. في مؤسستنا، نضع بيئة العمل الإيجابية موضع الاهتمام والتقدير ونسعى لبذل كل ما هو ضروري لتحقيق ذلك، حيث إننا نسعى إلى تأصيل وزرع تلك القيم في موظفينا من اليوم الأول من أجل خلق نظام أساسه تلك القيم (على الصعيد الفردي والمؤسسي) في إدارة جميع عملياتنا وعلى جميع المستويات مع الاستمرارية في اتباعها والقيام بكل ما هو ممكن للحفاظ علي استمراريتها في بيئة عمل مؤسسية على جميع الأصعدة والمستويات والاتجاهات، ولتحقيق ذلك وضعنا سياسة للتقدير وللمكافآت أساسها احترام تلك القيم والتي بموجبها تتم مكافأة موظفينا الذين يظهرون ويعملون وفقاً لقيمنا في تعاملاتهم والأنشطة الوظيفية اليومية. 
علاوة على ذلك، فقد قمنا بوضع إضافة تتميز بها الشركة القطرية لتبريد المناطق (قطر كوول)، ألا وهي قاموس القيم الأساسية والذي يتناول السلوكيات المختلفة والذي من خلاله يستطيع موظفونا ترجمة تلك القيم لتنعكس على أنشطتهم الوظيفية وسلوكياتهم. أيضاً قمنا بعقد جلسات تتمحور حول كيفية تأسيس فريق العمل على تلك القيم الأساسية، بالإضافة إلى جلسات قصيرة تتناول كلا من تلك القيم بغرض مساعدة موظفينا على اتباع السلوك الذي يعكس تلك القيم في بيئة العمل اليومية. إن حملتنا الداخلية لها دور مهم في تعزيز ارتباط تلك القيم بمؤسستنا لكي تكون ظاهرة للعيان في كل مكان بداخل المؤسسة.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق