الإسم: د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات: 9951
عدد المقالات: 1
أخر مشاركة: 23 أبريل 2017 - 21:00

هل هنالك فساد بالفعل؟

23 أبريل 2017 - 21:00

عزيزي القارئ ربما يتبادر لذهنك لأول وهلة عند قراءة عنوان هذه المقالة شعور مألوف أو صورة ذهنية معينة تعرضت لها سابقا أو ربما قرأت عنها سابقا وقد تخالجك مشاعر سلبية غير مفسرة لما للفساد من تفسيرات ومفاهيم متداولة. أهيب بك عزيز القارئ أن تنضم إلى موكب هذه السلسلة المتخصصة التي تتناول إحد أهم الظواهر المستشرية في العالم. كل ما تحتاجه هو فكر يافع غير موجه أو مشكل خالٍ من كل القناعات والافتراضات الاستباقية حول الموضع وألا تكون كيانا مضغوطا داخل قالب محدد يتحتم عليك ألا تحيد عنه. حيث يقال إن العقل أحيانا يجنح لتقمص هوية أفكاره!

لنبتعد عن الغموض وننشد الدقة في كل شيء حتى في تلك الأمور التي نعتقد عادة أنها ليست بحاجة إلى التوضيح. ولنعمد سوية إلى مساحة العقل والمنطق والواقع ونبين ما هو كائن ونعمل لتحقيق ما سيكون. كل ما أناقشه هنا يعد بمثابة تجربة ذاتية ونتيجة مواقف حية تتشابه مع ظروف المجتمع المتقاربة حيث إننا متخصصون بدرجاتنا العلمية في هذا المجال وأصبح لنا قسط كاف من سنوات العمل في المؤسسات المعنية بمحاربة الفساد، بالتالي تصبح للتجربة قيمة وللخبرة فائدة ومعنى. نجن هنا نتساءل عن وجود فكرة الفساد من عدمها عما إذا كانت بالفعل موجودة؟ في أي صورة موجودة؟ هل من الصحيح مجابهتها ورفع الشعارات والأصوات منادين وهاتفين لا للفاسد والفساد؟ أم أنه من الحكمة أن نعمل على تعزيز القيم ذات الطابع الإيجابي اللطيف؟ نعم اللطيف! مثل التركيز على مفاهيم الشفافية والنزاهة والقيم النبيلة.

نحن لا نستطيع أن نتظاهر بالنوم تحت غطاء مخضب في بيت سقفه مصنوع من عرشتين يؤول بعض الأحيان للنكوص على عقبيه! حيث تكاد لا تخلو أي دولة على هذه الكرة الأرضية من مواقف هشيمة مصفرة مقفرة يعمد السبب فيها غالبا إلى فعل سلبي أو تصرف غير مشروع وفقا للمجرى العادي لأمور كان من المتوجب ألا تحدث. وحدوث هذا الفعل أدى إلى نتيجة غير محمودة. نحن نغم يليق بأن يكون مراسم لاستقبال شيء كبير. نشعل حقيقة ولو كانت ناقصة الحواف أو متآكلة الزوايا.

وربما ما زلت تتساءل عزيزي القارئ قلقا عن إجابة عنوان المقالة، نجيبكم بنعم! ولكن نستطرد في الإجابة في المقالات القادمة حيث يلتحم الفكر بالمنطق وبالورق وينقل إليك عزيز القارئ أفكارا تنسجم مع ديننا وتقاليدنا وواقعنا الاجتماعي وكل ما تحتاجه لمسايرة أو مجادلة مناقشة أفضل المختصين في مجال محاربة الفساد بل وسنتعرض أيضًا لتجارب الآخرين الناجحة لإضافة المزيد من الخبرة والفائدة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق