الإسم: ممدوح الولي
عدد المشاهدات: 3127
عدد المقالات: 73
أخر مشاركة: 24 يوليو 2017 - 21:00

تركيا والخليج اقتصاديا

17 يوليو 2017 - 21:00

اتجهت نسبة 55% من قيمة الصادرات التركية بالعام الماضي للدول الأوروبية و29% للدول الآسيوية، ليتدنى نصيب الدول العربية منها، حيث احتلت الإمارات المركز السابع بها بنسبة أقل من 4% من الإجمالي، والسعودية بالمركز الحادب عشر بنسبة 2% منها. 

وشهدت قيمة الصادرات التركية للإمارات والسعودية تراجعا بعامي 2013 و2014، لكنها عادت للنمو للإمارات بالعامين الماضيين، وعادت للنمو للسعودية بالعام الأسبق لكنها اتجهت للتراجع بالعام الماضي. 
أما الواردات التركية فلم تتضمن قائمة العشرين الأوائل بها من العرب سوى الإمارات بالمركز الثالث عشر بنسبة 2% منها، وشهدت الواردات التركية من الإمارات تراجعا ملموسا عامي 2014 و2015، لكنها عادت للنمو الملحوظ بالعام الماضي.

وتعاني تركيا من نقص حاد بالوقود حيث تبلغ نسبة الاكتفاء الذاتي بالنفط 10% فقط، وبالغاز الطبيعي أقل من 1% وبالفحم 40%، ويشكل استيراد تركيا للغاز الطبيعي من خلال الأنابيب التي تربطها بروسيا وإيران وأذربيجان، الجانب الأكبر من واردتها الغازية.

بينما شكلت وارداتها من الغاز الطبيعي المسال نسبة 18% فقط من وارداتها الغازية، وأسهمت الجزائر ونيجيريا وقطر بالجزء الأكبر من وارداتها من الغاز المسال.
وبالعام الماضي بلغ عدد السياح العرب الواصلين لتركيا 2.4 مليون سائح، مقابل 3.1 مليون بالعام الأسبق بتراجع 24% وهو ما يتسق مع تراجع التدفق السياحي لتركيا من أنحاء العام نتيجة التفجيرات التي حدثت بها والتراجع الشديد للسياحة الروسية.

وبلغ عدد السياح الخليجيين 827 ألف سائح، منهم 543 ألفا من السعودية و180 ألفا من الكويت و41 ألفا من البحرين، و39 ألفا من الإمارات و33 ألفا من قطر، وشهد سياح السعودية والكويت والبحرين زيادة عن العام الأسبق، ورغم خروج 8 ملايين تركي للسياحة بالخارج فلم تتضمن الدول العشرين الأوائل بها أي دولة عربية.

وبالعام الماضي بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد من دول الخليج لتركيا 444 مليون دولار، موزع ما بين 374 مليونا من قطر و36مليونا من الإمارات، و22 من الكويت و11 مليونا من السعودية.
وعلى الجانب الآخر خرجت من تركيا استثمارات مباشرة لدول الخليج بنفس العام، بلغت 81 مليون دولار منها 37 مليونا للإمارات، وكانت الاستثمارات المباشرة التركية الواصلة لدول الخليج، قد بلغت 924 مليون دولار بالسنوات الثمانية.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق