الإسم: أسماء الفاضل
عدد المشاهدات: 2727
عدد المقالات: 9
أخر مشاركة: 04 يونيو 2017 - 21:00

لماذا السودان؟

16 أبريل 2017 - 20:00

كأن الرئيس السوداني عمر البشير قرع جرسا لتنبيه قيادات الخليج بأهمية السودان حين قال: "استفيدوا من موارد السودان الهائلة".

إن ثروات السودان لا تقتصر فقط على القلوب البيضاء، والأجناس البشرية النقية المتسامحة، والتي لا يختلف عليها اثنان، بل تمتلك أيضا الكثير من الموارد والثروات الزراعية والحيوانية والمعدنية التي تتربع على أرض النيل الخصبة، حتى أصبحت كنزا يتسابق إليه الخليج مؤخرا قيادات وأفراد، وذلك رغبة في الاستثمار والحصول على الموارد الطبيعية إذ تعد السودان الأغنى إفريقيًا في الموارد الزراعية والحيوانية والمعادن وغيرها.

لماذا السودان تحديدا ؟

أثر تراجع أسعار النفط على دول المنطقة مما أدى إلى البحث عن موارد طبيعية واستثمارات زراعية وحيوانية، وحيث إن شمال وجنوب الجزيرة العربية في اليمن وسوريا مشتعلا بالحروب، فإن تأمين الغذاء لدول الخليج والبحث عن الموارد الطبيعية جعلها تلتفت لخيرات السودان والاستثمار على أراضيها، لقد كان خطاب البشير تحفيزيا للتوافد إلى خيرات بلاده وطرح جميع ما يمكن أن يعزز الاقتصاد السوداني والخليجي معا.

وحيث إن السودان تحتل موقعا إستراتيجيا على البحر الأحمر، فإن السعودية ربما تكون هي المستفيد الأكبر من تلك الاستثمارات. ولم يكن ذلك الاستثمار ممكنا لو لم تعمل حكومة السودان الشقيقة على تذليل المعوقات وإجراء التسهيلات التي أعطت المستثمر إمكانية الاستفادة من هذه الموارد الهائلة

ومن تلك التسهيلات الإعفاء التام من ضريبة القيمة المضافة في الاستثمارات الزراعية وتخفيضها في القطاعات الصناعية والتحويلات ومنح المستثمر الأجنبي حق التصدير الكامل من الإنتاج، وتسهيل جلب العمالة من الخارج وحرية تملك الأراضي.

ومضة: السودان هي سلة الغذاء العربي، وهذا التقارب يعد تحديا اقتصاديا لها، كما أنه يمثل كنزا لطالما غفلت عنه دول الخليج غير مدركة لحجم الثروات الهائلة وكيفية استغلالها.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق