الإسم: التقي محمد عثمان
عدد المشاهدات: 3394
عدد المقالات: 57
أخر مشاركة: 18 نوفمبر 2017 - 21:00

الاقتصاد الخفي

15 يوليو 2017 - 21:00

الاقتصاد الخفي أو ما يعرف بالسوق السوداء تنشأ في حالة عدم قدرة الإنتاج الوطني والاستيراد على تغطية الطلب الداخلي، أي نشوء حالة سوقية يزداد فيها الطلب بشكل كبير على العرض. في هذه الحالة يقوم العارضون ببيع البضائع خفية وبأسعار عالية جدا وذلك للأشخاص أو المنشآت التي تكون على استعداد لدفع الأسعار المرتفعة وتخرق بذلك القوانين الاقتصادية والمالية السائدة في البلد المعين. وتنتعش السوق السوداء أكثر ما تنتعش في أوقات الأزمات والحروب عبر التعاملات التجارية التي يتم فيها تجنب كل القوانين الضريبية والتشريعات التجارية. 

السوق السوداء يقصد بها أيضا أية تجارة غير مشروعة بمعنى أنه ينطبق على معاملات مالية تدار في الظلام وليس فقط على تخزين السلع بأسعار ثابتة ثم بيعها بأسعار باهظة عندما يشتد الطلب، فالتجار يسعون للربح بشتى الوسائل سواء شرعية أو غير شرعية، وكان مصطلح السوق الأسود يشير إلى المتاجرة في السلع التموينية من أغذية وملابس وبترول إبان الحرب العالمية، ورغم مكافحته في مهده إلا أن الأرباح الباهظة التي تدرها هذه العمليات تسببت في استمرارها إلى ما بعد الحرب.

السوق السوداء توسعت وصارت تتحصل على موارد اقتصادية من رؤوس أموال، وأراضٍ، ومبانٍ، وعمالة، تستثمر في عمليات سوداء، غير منتجة ومفيدة للاقتصاد، ومنذ العقد الأخير من القرن العشرين أي منذ بداية عصر العولمة الذي أصبح فيه العالم محكوما بما يدور في الأسواق المالية العالمية التي تخطت الزمن والحدود نتيجة لثورة الاتصالات والمعلومات مما جعل تلك الأسواق تلعب بأقدار الشعوب عبر المضاربين والسماسرة الذين جعلوا من السوق السوداء سلطة تتحكم باقتصاديات الدول وما يترتب عليها من قفزات أو انهيارات مفاجئة.

للسوق السوداء أضرار وعواقب مالية واقتصادية كبيرة على الاقتصاد الوطني للدولة التي يتفشى فيها. من هذه العواقب نقص العوائد الضريبية للدولة وانتشار نوع من الفوضى الاقتصادية المنظمة، مما قد ينعكس سلبا على مستوى الإنفاق الحكومي في المجالات الاجتماعية والإنتاجية، ويؤدي الاقتصاد الخفي إلى تشويه بيانات الناتج القومي، ويؤثر على معلوماتنا، حول معظم جوانب النشاط الاقتصادي، مثل مستويات التشغيل، والبطالة، وأنماط الدخل، ومستويات الادخار الحقيقي في المجتمع. 

تتركز مكافحة السوق الأسود على تخفيض الحوافز نحو الانضمام إلى هذا الاقتصاد وزيادة درجة جاذبية الاقتصاد الرسمي، بالشكل الذي يجعل حجم الاقتصاد الخفي هامشيا. وذلك في إطار من وزن التكاليف والعوائد المرتبطة بوجود هذا الاقتصاد، وتلك المرتبطة بالقضاء عليه، بحيث نصل إلى ما يمكن أن نطلق عليه الحجم الأمثل للاقتصاد الخفي، الذي يسمح له بأن يتعايش مع الاقتصاد الرسمي. وغالبا ما تلجأ الدول إلى فرض عقوبات قاسية متنوعة على المشاركين في أعمال ونشاطات السوق السوداء، مثل عقوبة السجن، ومصادرة المواد والبضائع المضبوطة، وغرامات مالية تبلغ أضعاف القيمة الأصلية للبضاعة وذلك بهدف القضاء على هذه السوق.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق