الإسم: محمد مهدي عبد النبي
عدد المشاهدات: 969
عدد المقالات: 24
أخر مشاركة: 23 يوليو 2017 - 20:10

الأزمة المدهشة

15 يوليو 2017 - 21:00

1 - أغلب أزمات العرب البينية يربحها الطرف الثالث الذي يلعب بذكاء دور السمسار المنتفع من كل الأطراف، دون أن ينال غبار الأزمة من سمعته المعنوية، ودون أن تجرح رصاصاتها أرصدته المادية... الطرف الثالث وحده هو من يملك الاستفادة والإجابة على السؤال المر في الأزمة الخليجية وهو ما الثمن السياسي والاقتصادي لهذه الأزمة؟! 

2 - رغم براح السماوات المفتوحة وكثافة العقول المطروحة وزحام التحليلات المشروحة إلا أن العرب يقعون دوما بين قوسي الغريب والأغرب... الغريب أن يفرض عليهم توقيت الأزمة كل مرة، والأغرب أن يتباروا في فن الوصف والجدال ويتقاعسوا عن تقديم الحل الفعال، فتترهل الأزمة من كثرة العابثين بها وتطول مدتها وتنسيهم السؤال المهم وهو لماذا اشتعلت الأزمة الخليجية في هذا التوقيت بالذات رغم وجود مسبباتها من قبل؟! 

3 - تعددت المجالس والمحافل التي تجمع العرب إلا أن أقواها تماسكا وأثرا هو مجلس التعاون لدول الخليج العربي، فاسم المجلس اسقط خارجيا أكذوبة إيران بتسميته بالخليج الفارسي... كما عمق داخليا من الانتماء والشعور الاجتماعي لمواطني دول الخليج. هذا بخلاف التأثير العالمي للقوة السياسية والقدرة الاقتصادية التي يتمتع بهما المجلس.
ويبدو أن كيان هذا المجلس المتحد صار مستفزا للقوى الدولية التي تسعى بعد التقسيم المعنوي للتقسيم المادي، فهل يشهد العالم المنشغل بالانفصال البريطاني عن أوروبا Brexit ما يسمى بالانفصال القطري عن الخليج Qexit؟! 

4 - المعطيات الاقتصادية المعاصرة من تضخم الدين العالمي وتباطؤ النمو، مرورا بتنافس العالم الشرس على خلق فرص عمل جديدة، وصولا لقسوة أسعار النفط التي بدت واضحة على الميزانيات الخليجية، كل هذه المعطيات التي تستفحل يوما بعد يوم تطرح استفهاما لأصحاب النظرة البعيدة وهو هل تحتمل اقتصادات الخليج مستقبلا تبعات تلك الأزمة ولا تفتح احتمالات تكرارها؟! 

5 - ارجع خطوات كافية للوراء حتى ترى الصورة كاملة، ربما تختصر تلك الحكمة جزءا كبيرا من حل الأزمة الخليجية، فلماذا لا يفاجئ أطراف الأزمة العالم بعقد خلوة سياسية بمدة زمنية محددة وبعيدا عن الإعلام يتراجع فيها الجميع خطوات للوراء حماية لمصالح شعوبهم أولا وأنظمتهم ثانيا؟! 
وأخيرا... هل يجتهد الخليج في الوصول للحل قبل أن يوزع الطرف الثالث على الجميع درجات الخسارة؟!
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق