الإسم: ممدوح الولي
عدد المشاهدات: 1151
عدد المقالات: 64
أخر مشاركة: 22 مايو 2017 - 21:00

القوة الناعمة

15 مايو 2017 - 21:00

تهدف القوة الناعمة إلى تحقيق مصالح الدول دون اللجوء للقوة الخشنة المسلحة، ولذلك تتعدد أساليبها من خلال الدبلوماسية والتفاوض ووسائل الإعلام والدراسات والبعثات التعليمية والثقافة والفن وقبول المهاجرين والمساعدات الإنسانية.

ولعل النظر إلى تأثير الأفلام السينمائية والتمثيليات المصرية في نشر وفهم اللغة العامية المصرية سواء بدول الخليج العربي أو بدول المغرب العربي، خير مثال على سهولة التعامل مع المصريين، بينما لا يستطيع غالبية المصريين فهم اللغة التونسية الدارجة مثلا.

كما يشجع الملايين من العرب ويتابعون مباريات نادي الأهلي والزمالك المصريين، حتى قال بعض شباب المصرفيين الأردنيين إنهم يخرجون من العمل مبكرين أيام مباريات الأهلي كي يستطيعون متابعتها بمنازلهم.

واستخدمت الولايات المتحدة إذاعة صوت أمريكا خلال الحرب الباردة لتوصيل رسائلها لدول العالم، كما استخدمت إنجلترا إذاعة البي بي سي لتوصيل قناعاتها، واستخدم النظام المصري إذاعة صوت العرب في فترة المد الناصري للتأثير في شعوب الدول العربية.

وهاهي المسلسلات التركية التي غزت البيوت العربية بما بها من مناظر طبيعية خلابة، قد أدت إلى زيادة معدلات السياحة الخليجية لتركيا للتمتع بتلك المناطق الجميلة على الطبيعة، كما نجحت مسلسلات تركية مثل أرطغرل وفيلينتا والسلطان عبد الحميد في عرض تاريخ الدولة العثمانية، بشكل مختلف تماما عما تم دراسته بالمناهج التعليمية بدول عربية عديدة، وكسب تعاطف الملايين مع الدولة العثمانية بعد نفورهم منها مسبقا.

وتمثل قناة الجزيرة أحد أدوات القوة الناعمة لدولة قطر، كما أسهم مشاهير قراء القرآن الكريم بمصر والسعودية في تقارب المشاعر بين كثير من سكان دول العالم الإسلامي.

وإذا كانت دولة الإمارات العربية قد شكلت مجلسا للقوة الناعمة، من عدد من الوزراء والمختصين بمجالات السياحة والثقافة والاقتصاد والدبلوماسية لتعزيز سمعة ومكانة الإمارات إقليميا وعالميا وترسيخ احترامها بين الشعوب. فإن غالبية دول العالم خاصة المتقدمة منها تستخدم أشكالا متنوعة من القوة الناعمة، مثل المساعدات الإنسانية والمعونات الاقتصادية والمنح الدراسية، سعيا لتحسين صورتها الذهبية دوليا وهو ما ينعكس بمزيد من معدلات السياحة الواصلة إليها، ولمزيد من القبول لشراء منتجاتها السلعية والخدمية.

إلا أن المجال ليس مقصورا على الحكومات حيث أصبح مفتوحا لكل الاتحادات والجمعيات الأهلية، بل وللأفراد أن يساهموا في استخدام أشكال القوة الناعمة لجلب المنافع لبلادهم ولقضاياهم، باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتأثير في شعوبهم وشعوب الدول الأخرى. 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق