الإسم: التقي محمد عثمان
عدد المشاهدات: 1259
عدد المقالات: 39
أخر مشاركة: 22 يوليو 2017 - 21:00

الضرائب وحدها لا تكفي

13 مايو 2017 - 20:10

أعلن حي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا نفسه منطقة خالية من التدخين، وقام سكان حي بيناس تانجول في شرق جاكرتا بطلاء صف لا يقل عن 12 منزلًا بألوان ساطعة مع لافتة زرقاء معلقة قرب المدخل يعلن الحي منطقة خالية من التدخين.

الإعلان يشكل انتصارا رمزيا باهرا على شركات التبغ يضاف إلى سلسلة انتصارات حققتها حملات الحد من التدخين على نطاق العالم. ويتكاتف أهل الحي من أجل اختفاء صناعة السجائر تمامًا معلنين عزمهم على إنهاء اعتماد الشعب الإندونيسي على السجائر ولسان حالهم يقول إن الضرائب المفروضة على الشركات وحدها لا تكفي للحد من نشاطها في بلد يبلغ عدد سكانها 250 مليون نسمة ويدخن حوالي ثلثي الرجال ويمكن أن يبلغ ثمن علبة السجائر أقل من دولارين.


خطوة أهل الحي تستحق التحية والتقدير والإشادة والمساندة وتعطي إشارة ناصعة إلى أن تكامل الجهود الشعبية والرسمية في هذا الصدد حقيق بتحقيق النتائج المرجوة، فلا أحد منهما يغني عن الآخر، وعلى الطرفين بذل كل وسعهما لمكافحة التبغ ومشتقاته المضرة بالإنسان والبيئة، ويقع الدور الأكبر على الحكومات لمساندة مثل هذه المبادرات الشعبية.


يمكننا الإشارة هنا إلى القرار الذي اتخذه الرئيس التركماني قبل أسابيع كأول رئيس يوقع خطة لبلاد «خالية من التبغ»، حيث وقع الرئيس التركماني على برنامج يرمي إلى منح دفعة لهدفه المتمثل في جعل بلاده خالية من التبغ بحلول عام 2025.. الخطوة التي اتخذها الرئيس قربان أوغلي بيردي محمدوف أوردتها صحيفة نيترانلي تركمانستان الرسمية، التي ذكرت أن البرنامج يتضمن إجراءات يتم اتخاذها على مدار السنوات المقبلة تكون بعدها البلاد خالية تماما من التبغ.


وسبق أن قامت حكومة سيئول العام الماضي بتحديد 362 منطقة في العاصمة محظور فيها التدخين، وتشمل الساحات الكبرى والحدائق العامة ومحطات الحافلات. وأردفت ذلك بقانون يفرض الغرامة على المدخنين في محطات المترو ويحظر بمقتضاه التدخين بالقرب من مخارج مترو الأنفاق على مسافة 10 أمتار من جميع مخارج مترو الأنفاق في سيئول، ويتم تغريم المخالفين 100 ألف وون (87.68 دولار).


وكانت بعض حكومات الخليج شرعت مطلع هذا العام في تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته السابعة والثلاثين التي عقدت في البحرين يومي السادس والسابع من ديسمبر الماضي المتعلق برفع الضرائب على السلع المنتقاة، وتحديدا تلك المنتجات التي تتسبب في أضرار على صحة الإنسان والبيئة، كمشتقات التبغ التي ستبلغ ضريبتها 100%‏‏، وكذلك مشروبات الطاقة ضريبتها 100%، والمشروبات الغازية ضريبتها 50%‏.

ومع ذلك تزداد أهمية المبادرات الشعبية والمجتمعية على نسق ما جرى في حي بيناس تانجول، حيث تم تشجيع سكان الحي على الإقلاع عن التدخين أو تجنبه «حتى لا يكون الحي جميلًا فقط وإنما صحي أيضًا»

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هاكرز الامارات كانو هنا

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق