الإسم: ياسر صلاح الجيدة
عدد المشاهدات: 8646
عدد المقالات: 2
أخر مشاركة: 13 أبريل 2017 - 21:30

تبريد المناطق تجسيد لكفاءة الطاقة

13 أبريل 2017 - 21:30

يتوافر هناك العديد من الأسباب وراء غياب الشفافية الاقتصادية بيد أن هذا المقال يركز على مسألة وحيدة ورئيسية تواجهها صناعة تبريد المناطق في إقليم مجلس التعاون الخليجي ألا وهي انخفاض أسعار الطاقة بسبب سياسات الدعم الحكومي

وتؤدي أسعار تعرفة الطاقة الكهربائية المنخفضة إلى التشويش والتعتيم على المزايا الاقتصادية لتبريد المناطق الأمر الذي يترك المطورين والمستثمرين والمشترين عرضة للاعتقاد أن تبريد المناطق يوفر فوائد اقتصادية في المناطق ذات الكثافات المرتفعة فقط وهو ما يخالف الحقيقة إذا ما تم أخذ التكلفة الفعلية للطاقة بعين الاعتبار في تلك المعادلة، بيد أن ذلك لا يؤثر بشدة على المشاركين في السوق إلا أنه يمثل عبئا على ميزانيات الدولة ويؤثر سلباَ على سياسات الحفاظ على البيئة.

لذا يعول الكثير من المعنيين بالأمر على الحكومات والقطاعات الحكومية المعنية بإنتاج الطاقة الكهربائية بشكل كبير لوضع خطط تتسم بالكفاءة لتبني تقنيات تبريد المناطق وفقا للرؤى الحكومية وذلك لتحقيق أهداف قطاعات الطاقة إذا ما قررت حكومات المنطقة الإبقاء على حكومات المنطقة الإبقاء على سياسات الدعم القائمة.

ويمكن للحكومات المحلية بالمنطقة تحفيز وتشجيع تبني تقنيات تبريد المناطق بشكل أساسي وذلك انطلاقا من دورها الأساسي ككيانات يناط بها مهمة وضع الخطط والتنظيم والتشريع حيث تلعب الحكومات المحلية بالمنطقة دورا هاما في التخطيط لحلول الطاقة التي تسهم في تحقيق أهدافا محددة.

ويمكن للحكومات تبني أطر تنظيمية وتشريعية لتشجيع الجهود المبذولة لغايات تطوير تقنيات تبريد المناطق من خلال رؤى واضحة أهداف للربط بين المزايا والفوائد التي تمنحها تقنيات تبريد المناطق والأهداف بعيدة المدى لسياسات الطاقة والبيئة.

وتعد معايير كفاءة وفعالية استهاك الطاقة وترشيد الاستهلاك من الأهداف الهامة التي يمكن لبناء تحقيقها عند وضع الخطط المجتمعات الجديدة ويتأتى ذلك من خلال التصميمات البناءة والمبتكرة ولذلك يمكن للحكومات البدء بالتعامل مع تبريد المناطق بوصفه خدمة أساسية وكجزء من اشتراطات التخطيط والتصميم العمراني كما هو الحال بالنسبة للمياه والكهرباء.

ويمكن للحكومات تخصيص مساحات تتميز بكثافات تبريد تتسم بالكفاءة والفعالية وتخصيصها كمناطق مناسبة لتبريد المناطق.

ولضمان عدالة الأسعار وحماية جميع الحقوق، يمكن للحكومات الإشراف على والتأكد من فعالية أطر العمل المفروضة على جميع الأطراف المعنية والتي تشكل جزءا من سلسلة القيمة بدءًا من موردي خدمات التبريد والمطورين ووصولا للمستهلكين النهائيين ويمكن للحكومات تخطي مسألة التسعير لتضع تشريعات ونظما واضحة وصريحة تتعلق بمستويات الخدمة.

وبينما تستمر دول مجلس التعاون الخليجي في نمو متسارع الوتيرة والتوسع العمراني خال العقود القادمة، تتيح تقنيات تبريد المناطق موارد مالية طائلة قد تتكبدها هذه الدول لبناء محطات جديدة لتوليد وانتاج الطاقة الكهربائية ويمكن لتقنية لتبريد المناطق تحقيق الأهداف المنشودة بوصفها وسيلة مستدامة ومرتفعة الكفاءة من حيث التكلفة للتعامل مع معدلات النمو هذه وتنامي الطلب على الطاقة وبالأخص في مجالات التبريد.

 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق