الإسم: محمد مهدي عبد النبي
عدد المشاهدات: 6291
عدد المقالات: 26
أخر مشاركة: 09 أغسطس 2017 - 21:00

استثمار نيمــار

09 أغسطس 2017 - 21:00

"نيمار... أنت نجم هذا المشوار، فن الفنون وكل الجنون". بهذا الحماس البالغ هتف معلق إحدى مباريات نادي برشلونة على الأداء المذهل للاعب البرازيلي الأصل نيمار دا سيلفا (مواليد 1992) الذي سدد مؤخرا بفنونه الكروية صفقة تاريخية في شباك اقتصاد الرياضة العالمية بعد انتقاله من نادي برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بصفقة إجمالية تقدر بنحو 838 مليون دولار خلال خمس سنوات مقسمة على النحو التالي: -

* شرط جزائي بنحو 261.1مليون دولار دفعت من نادي باريس سان جيرمان إلى نادي برشلونة للتنازل عن النجم نيمار * منحة إمضاء تقدر بنحو 94.2مليون دولار * رسوم انتقال تقدر بنحو 117.7 مليون دولار * راتب نيمار مضافا إليه المساهمات الاجتماعية خلال خمس سنوات يبلغ نحو 365 مليون دولار أمريكي هذا المشهد التاريخي المثير للغاية يستدعي التوقف أمامه بعين التحليل والربط والتأمل لأهميته كظاهرة اقتصادية قياسية في مجال الرياضة لها أبعاد أخرى نرصدها كما يلي:

1 - في مطلع يوليو 2017 ألقت مجلة فوربس الاقتصادية ضوءا مفاجئا على نيمار وصنفته على طريقتها كأغلى لاعب في سن 25 عاما براتب سنوي يقدر بنحو 43.5 مليون دولار، وكأنها تفصح عن شيء يجرى خلف الستار وتمهد للفت الأنظار التجارية لقيمة نيمار المقيد وقتها بشرط جزائي ضخم يعيقه عن الانتقال من برشلونة لأي ناد آخر.

2 - المدهش أن أكبر صفقة رياضية في التاريخ لم يكن طرفها الثاني المشترى من أكبر عشر نواد عالمية، وهو ما يحملها أبعاد أخرى تغير من خريطة الاستثمار الرياضي في الأجل القريب... فبعد الإعلان عن انضمام نيمار قفزت الحصة السوقية لنادي باريس سان جيرمان من مليار يورو إلى 1.5 مليار يورو، وهو النادي المملوك لمؤسسة قطر للاستثمارات الرياضية أحد روافد الصندوق السيادي القطري.

3 - تواريخ هذه الصفقة تؤشر على عدة أمور هامة، حيث تصريح السيد ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان بأن قيمة نيمار سوف تتضاعف خلال سنتين، وكذلك يكمن استرجاع قيمة الصفقة الإجمالية خلال 3 سنوات أي بعد انقضاء 60 % من مدة عقد نيمار الذي يمتد خمس سنوات إلى 2022... وربما تعد هذه النسبة زمنيا منطقية للاستفادة من نيمار الذي يروج من خلال ناديه الفرنسي لاستضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022 بعد ترويج النجم الفرنسي زين الدين زيدان لملف قطر في عام 2010... ويبدو أن النجم نيمار الصغير سنا سيؤتى بثماره الاقتصادية والترويجية خاصة أن صورته تحتل نحو 12 علامة تجارية كبرى تتأهب لبريق بطولات كأس العالم. 

4 - اهتمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتلك الصفقة له ما يبرره من تعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلاده وقطر في ظل الارتباك الاقتصادي الأوروبي بعد الانفصال البريطاني، وهو ما يفتح بابا للتنافس الكبير بين باريس ولندن التي تشهد كثافة ملحوظة في جذب الاستثمارات القطرية... ومبدئيا تدر صفقة نيمار إلى الخزينة الفرنسية نحو 178 مليون يورو أي نحو 220 مليون دولار خلال خمس سنوات بخلاف الآثار التجارية المترتبة من حقوق البث والإعلانات وارتفاع القيم السوقية للأندية الفرنسية... وربما الاهتمام السياسي والاقتصادي الفرنسي يترجم قريبا في تفاعلات الأزمة الخليجية.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق