الإسم: أسماء الفاضل
عدد المشاهدات: 71026
عدد المقالات: 9
أخر مشاركة: 04 يونيو 2017 - 21:00

ازدواجية الاستهلاك

04 يونيو 2017 - 21:00

تكاد حمى التنافس بين شركات التموين الغذائي في رمضان أن تغرق المستهلك بوفرة المنتجات وتنوعها والابتكار في وسائل العرض على السلع الغذائية لترويجها وكأنها مؤونة للعام كاملا وليست لشهر جعل الله الصيام فيه حكمة منه لتعويد النفس على ضبطها وتصحيح البدن لفترة مؤقتة من كل يوم على مدى شهر كامل يتم خلالها تنظيم عمل أجهزة الجسم وخلاياه في صيانة دورية سنوية لأجسامنا، كما أنه شحن لطاقاتنا الإيمانية وتجديد لعلاقتنا مع الله، واقتراب منه بالصلاة وتلاوة القرآن وتدارسه والدعاء والخشوع والتضرع في روحانية إيمانية عظيمة، واستشعار لأحوال إخوتنا ممن أنهكتهم الحروب والأزمات ومن يعيشون تحت خط الفقر والمتعففين عن السؤال.
بينما تبدو لنا الازدواجية في تلك المفاهيم المغلوطة عن رمضان والتي انتشرت عبر وسائل الإعلام المرئي ووسائل التواصل الاجتماعي حتى تحولت الروحانية إلى تخمة تزدحم بها الموائد بأنواع المأكولات والتباهي بتعددها وتنوعها وإشعال المنافسة، ليس في تنوع الأطعمة المعدة لموائد الإفطار وحسب، بل حتى في تنوع الأواني الباهظة الثمن والتي تتسابق ربات البيوت لاقتنائها ومتابعة كل جديد منها لتتزين بها موائد رمضان.
وفي مفارقة عجيبة حين نلقي نظرة إلى النوادي الرياضية في ليالي رمضان نجدها تزدحم بالمشتركين والمشتركات لممارسة الرياضة وتخفيف الوزن!. ومضة: الموازنة والاعتدال في الاستهلاك وعي لابد من إدراكه، كما أنه من الوعي أيضا محاربة الجشع واستغلال المستهلك في مثل هذه المواسم.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق