أهمها الثقة بهم وتسهيل عمل الفريق

3 طرق لمساعدة موظفي شركتك على حل المشكلات

أصحاب الأعمال هم قادة شركاتهم
لوسيل 31 مارس 2017 - 2:25

أصحاب الأعمال هم قادة شركاتهم، ولكن موظفيهم هم الذين يحملون الكثير من أعباء الأعمال، كما يبذلون جهودا كبيرة لتحقيق أهداف الشركات المنشودة، وذلك من خلال تنفيذ رؤى أرباب العمل والتعامل مع العملاء والإتيان بأفكار مبتكرة عند الضرورة.

وكلما أتقن الموظفون وظائفهم، كان من المحتمل أن تكلل الأعمال التجارية بالنجاح، غير أن أهم الصفات للموظف تتمثل في القدرة على حل المشاكل بكفاءة، حسبما ذكر موقع «إنتريبرينوير» الفيليبيني. وعملية حل المشكلات لا يتم تدريسها في الكليات والجامعات، لأنها تتطلب المزيد من الإبداع والتفكير، فضلا عن القدرة على الحفاظ على الهدوء في أوقات المشاكل والضغوط، ما يسهم في رؤية الصورة الأكبر. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد أصحاب الأعمال على تعزيز قدرات حل المشاكل في مؤسساتهم بشكل أفضل:

تحديد الأهداف

وهذا يأتي على غرار الإستراتيجية الأخيرة، ويحتاج صاحب العمل إلى تمكين الموظفين بدلا من توجيههم بشكل مباشر، وعند توزيع المهام أو المشاريع لفريق معين، لا يجب أن يقدم لهم مجموعة من التعليمات، أو يشير إليهم كيفية إكمال مهمة ما أو القيام بها بالضبط، فيما ينصح خبراء عالم الأعمال أصحاب المشاريع بوضع أهدافهم المرجوة للموظفين بشكل واضح والسماح لهم بالكشف عن الطرق التي تؤدي إلى تحقيقها.

الثقة بالموظفين

أهم عامل بالنسبة لأرباب العمل بسيط، ويتمثل في الثقة بالموظفين لإنجاز المهام المرجوة، وإذا كان أصحاب الأعمال يشرفون عليهم باستمرار، ولا يفسحون لهم المجال للتفكير والعمل بشكل مستقل، فيصير الموظف معتمدا على التعليمات والتوجيهات، وقد يشعر على الأرجح بالاستياء بسبب تحركات صاحب العمل. وبدلا من ذلك، على أصحاب العمل فسح مجال أمام الموظفين، بجانب إحساسهم بأنهم أصحاب العمل يعتمدون عليهم لإيجاد حلول للمشاكل من تلقاء أنفسهم، ما يدفع معظم الموظفين إلى بذل جهد كبير.

تسهيل عمل الفريق

قد يكون الموظفون قادرين على حل المشكلات بشكل فردي، ويمكنهم العمل بشكل أفضل عندما يعملون معا كمجموعة، كما أن طريقة العصف الذهني تعد إحدى الطرق الرائدة في جلب الأفكار وحل المشاكل وتقديم الخيارات، غير أنها ليست منتجة دائما، في الواقع، إذا ظل صاحب الأعمال يتحدث مع مجموعة من الموظفين بعيدا عن إطار «الصورة الكبيرة»، فإن العملية ستكون بمثابة مضيعة للوقت.

ولكن إذا درب صاحب العمل فريقه على العمل معا وعزز الترابط بينهم كلما كان ذلك ممكنا، فسيكون الموظفون قادرين على تبادل الأفكار بحرية، وفي نهاية المطاف، سيسعون إلى إيجاد حلول مبتكرة بطريقة أسرع وأكثر كفاءة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق