نصائح مهمة للتعامل مع «انتقادات المدير»

من الأمور التي تسهل عليك تقبل الملاحظات والاستفادة منها، المبادرة بطلبها من مديرك
لوسيل 30 ديسمبر 2016 - 2:00

سواء كنت تعمل بدوام جزئي أو كامل، فإن تلقيك للملاحظات بل والانتقادات من مديرك هو أمر حتمي، ولهذا فإن التعامل معها باستيعاب واهتمام يصبح ضروريا لتطوير مهاراتك المهنية وتجنب المشكلات في العمل، وفي هذا الصدد يضع موقع Elite Daily البريطاني عددا من النصائح للتعامل بحرفية في تلك المواقف...

اطلب الملاحظات
من الأمور التي تسهل عليك تقبل الملاحظات والاستفادة منها، المبادرة بطلبها من مديرك، إذ أنها تعد وسيلة لإظهار التزامك ببذل قصارى جهدك في العمل، وللتعبير عن شغفك بالوظيفة التي تتطلع إليها في الشركة. وتعد أفضل طريقة للقيام بذلك، هي عقد اجتماع مغلق مع مديرك أو المشرف عليك وطلب ملاحظاته المتعلقة بالعمل الموكَل إليك وعن التفاصيل التي تخصه. مثلا، إذا كنت مسؤولا عن عملية تقديم مشروع ما، يمكنك استشارة المشرف عليك وأخذ رأيه بخصوص تفاصيل العرض واتباع نصائحه المتعلقة بكيفية تطوير مردودك في العمل. كما أن طلب الحصول على تقييمه لأدائك في العمل يُعد طريقة جيدة لأخذ أكبر قدر من النصائح والإرشادات.

فكر أولا
رد الفعل الأمثل عندما تتلقى انتقاداً، هو أن تسعى لتطوير نفسك، واتباع تلك الملاحظات، والحرص على عدم تلقيها مرة أخرى، ويساعد في هذا تدريب الدماغ على التفكير في الانتقادات التي توجه إليك وتقبّلها بروح رياضية وتعاطيها من وجهة نظر إيجابية، سيساعدك على إيجاد حلول ناجعة لتجاوز المشاكل التي تواجهها في عملك.
إن أفضل طريقة للقيام بذلك تتمثل في أخذ الوقت اللازم لاستيعاب هذه الملاحظات قبل الرد عليها أو محاولة الدفاع عن نفسك. إذاً، لا ترد مباشرةً على الملاحظات التي تلقيتها، فلا بأس بشكر الشخص الذي وجّه إليك هذه الانتقادات والتفكير مليّاً في النقاط التي بُنيت عليها ملاحظاته، ويمكن بعد مرورك بهذه المرحلة الرّد على الانتقادات الموجهة إليك والدفاع عن نفسك والتركيز على النقاط التي ترغب في توضيحها أو التوسع فيها.

راوغ بالأسئلة
يقال دائما إن أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم، لذا حاول طرح أسئلة مراوغة على مديرك من قبيل «هل هناك أي شيء يمكن أن أحسن فيه؟»، مع الأسئلة المباشرة مثل «هل أتبع المنهج الصحيح في هذا العمل أم لا؟»، حيث إن إقدامك على مثل هذه الخطوة سيتيح للمشرف عليك فرصة تقديم أكثر عدد ممكن من النصائح والملاحظات، ولعل هذه المبادرة ستلقى استحساناً عند رئيسك في العمل أو المشرف عليك.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق