الأنظمة الذكية وصديقة البيئة تساهم في توفير النفقات

كيف تحصل على أفضل إضاءة لمكتبك؟

محمد شعيب 30 يونيو 2017 - 0:35

من حيث الديكور والشكل الجمالي، فإن غالبية مكاتب الشركات لديها أنظمة إضاءة كافية، لكنها ربما تكون قديمة ولا تعمل بكفاءة، كما يمكنها أن تهدر كميات هائلة من الطاقة، والأهم من ذلك أنها ربما تكون مصدرا أساسيا لإزعاج الموظفين، أو زائري الشركة من العملاء.

إن الكهرباء المهدرة والإضاءة المفرطة أو غير المتكافئة بالإضافة إلى صعوبة التركيز تمثل جميعها أعلى 3 شكاوى بين العاملين في مكاتب الشركات، إضافة إلى زيادة الوعي بدور قطاع البناء المستدام وصديق البيئة في ظل تغير المناخ، وهو أمر أصبح يطغى على تفضيلات المستثمرين والتأثير على أصحابها لتحسين أداء مبانيهم للبقاء على قدر من المنافسة، لذا تضع النسخة الإنجليزية من مجلة «هارفرد بيزنس ريفيو» مجموعة من النصائح لتكوين أفضل منظومة للإضاءة بمكاتب الشركات، تجمع بين كونها صديقة للبيئة، والراحة للموظفين إضافة إلى الشكل الجمالي.

ولأن التكنولوجيا موجودة لإحداث ثورة في الإضاءة التجارية، فإن لمبات «ليد» LED وأنظمة التحكم الرقمية الذكية حاليا، يمكن أن يوفرا معا بيئات داخلية ذات جودة أعلى مع توفير الطاقة والمال كبيرة.
ورغم ما توفره أنظمة الإضاءة صديقة البيئة من عوائد لأصحاب الشركات، إلا أن المشكلة الأساسية تكمن في أن الجميع يريد نظام إضاءة أفضل ولكن لا أحد يريد أن يدفع ثمنها، إذ إن تلك التجهيزات تعرف بارتفاع تكاليف تأسيسها، لكنها تكون أكثر توفيرا من حيث الاستهلاك مستقبلا.

وبحسب المجلة الأمريكية، لا يرغب المالكون في إنفاق ميزانياتهم، ولاسيَّما عندما يدفع المستأجرون فواتير المرافق العامة، ولا يشعر هؤلاء بالقدرة على الاستثمار في المشاريع الرأسمالية، خاصة عندما تكون عقود إيجارهم قصيرة الأجل، ولا شك أن ابتكار نموذج أعمال مثالي سوف يتغلب على هذا الحاجز ويزيد من الإضاءة التجارية وخدمات الطاقة الأخرى.

وتنصح المجلة في هذا الصدد بالاعتماد على خدمات شركة أخرى من تلك التي تعرف بـ «شركات الطرف الثالث»، وهي الشركات التي حولت بدورها الصناعات الأخرى للأفضل، على سبيل المثال، ربما لا تملك شركتك آلات النسخ الخاصة بها، بدلا من ذلك، فهي مملوكة لشركة مثل زيروكس، والتي لديها عقد خدمة مع الشركة الخاصة بك على أساس الاحتياجات الخاصة بك، وبالمثل يمكن الاستعانة بشركة أخرى لتوفير نظام إضاءة بيئي ومتكامل وذكي، ولا يشترط دفع مقابل التدشين، وإنما استئجاره، أو الدفع بنظام الدفعات.

وقد أتاح التطور في تكنولوجيا التحكم القدرة على مراقبة مصابيح الليد وإدارتها والتحكم فيها عن بعد، وتسمح الأنظمة الذكية في السيطرة على تكاليف الإضاءة، وتحويل الاستثمار من الميزانية العمومية للمبنى إلى أوجه إنفاق أخرى.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق