في عالم الأعمال.. الموارد البشرية ليست ضرورية دائمًا

لوسيل 30 يونيو 2017 - 0:45

الموارد البشرية كلمة مهمة في عالم الأعمال، ومع ذلك لابد من الاقتراب منها بحذر، إذ إن بعض الموارد البشرية واتجاهات الأعمال تصبح ضرورية لخلق دوافع ناجحة وسعيدة لتعيين الموظفين، لكن بعضها قد يواجه فشلا كبيرا.

تانيا ماري نيكولز، مدير أول والشريك التجاري للموارد البشرية في شركة «أميريكاس في أليكساندر»، وهي شركة عالمية للاستشارات والاستعانة بالمصادر الخارجية، يرصد المبالغة في الاستعانة بالموارد البشرية في شركة أخرى، إذ يقول: «في الشركة هذه، قرروا أن يكون الأمر عصريا، إذا أضافوا ساعة للمرح يوم الجمعة»، وأضاف: «مسؤولو الشركة طلبوا من الموظفين الجدد التجول حول المكتب بعد ظهر الجمعة لجمع التبرعات لشراء المشروبات والوجبات الخفيفة»، بعد هذه المحاولة لمساعدة الموظفين الجدد على التعرف على زملائهم، بدأ الموظفون الجدد في مغادرة الشركة في غضون 6 أشهر من العمل.

ومن بين أوجه التنمية البشرية أيضا ما يعرف بـ»التوجيه»، وهي واحدة من النصائح التي اعتمدت عليها شركة تسمى «فيت» متخصصة في الأعمال والمشروعات الصغيرة، لكنها لم تنجح، فالتدريب الذي تلقاه الموظفون الجدد في هذه الشركة يتنوع كثيرا اعتمادا على من كانوا شركاء معهم، لذلك انتهى الأمر بفريق غير متناسق ومتدرب بشكل جيد، وتأثرت المبيعات في الوقت نفسه، لذا لم يكن التوجيه مفيدا في هذا المثال.

وللتعافي، وضعت هذه الشركة برنامجا للإرشاد، إذ بدأ الموظفون الجدد في تلقي تدريب آخر لمدة أسبوعين على يد شخص لديه خبرة في مجال التدريب وليس المبيعات، وكانت النتيجة أفضل.
والموارد البشرية هي إدارة القوى العاملة بالشركة، وتختص بجذب الموظفين والاختيار والتدريب والتقييم ومكافأة الموظفين، وفي حالات يكون الموظفون راغبين في إجراء مفاوضات جماعية، وإدارة الموارد البشرية يكون دورها التواصل المبدئي مع ممثلي الموظفين، ووجدت الموارد البشرية كمنتج لحركة العلاقات البشرية في بدايات القرن العشرين، عندما بدأ الباحثون يوثقون طرقا لخلق قيم للأعمال عن طريق الإدارة الإستراتيجية للقوى العاملة.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق