انخفضت بـ 43.62%

138.8 مليون ريال تسهيلات ائتمانية للقطاع الزراعي

التسهيلات الائتمانية الممنوحة للقطاع الزراعي بلغت نحو 138.8 مليون ريال
أحمد فضلي 25 أبريل 2017 - 0:30

تعمل الدولة منذ السنوات الماضية على تشجيع المزارعين على الاستثمار في المجال الزراعي بهدف الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي ومنه إلى الأمن الغذائي، حيث تنوعت المبادرات الحكومية لفائدة المزارعين ومربي الحلال، كما تقدم بعض المؤسسات الاقتصادية والمالية جانبا من التمويلات المالية لتلك المشاريع.

وفي هذا الإطار، فقد بلغت التسهيلات الائتمانية الممنوحة للقطاع الزراعي بشكل عام شاملا الزراعة والمنتجات المرتبطة به والحيوانات الحية، نحو 138.8 مليون ريال بنهاية شهر مارس من العام الجاري متراجعة بنسبة 43.62% مقارنة بحجم التسهيلات المقدمة بنهاية مارس من العام 2016 والتي تبلغ 246.2 مليون ريال، وذلك وفقا للبيانات المالية الصادرة عن مصرف قطر المركزي.

ويتبين من خلال البيانات المالية أن التسهيلات الائتمانية المقدمة لقطاع الحيوانات الحية تراجعت خلال 12 شهرا بنحو 91.7%، حيث انخفضت من نحو 77.5 مليون ريال بنهاية شهر مارس 2016، إلى نحو 6.4 مليون ريال بنهاية شهر مارس من العام الجاري.

إلى ذلك، فقد قال مربي الحلال مسفر بن سفران لـ«لوسيل» إن البنوك والمصارف الإسلامية في الدولة مدعوة إلى تكثيف مجهوداتها لدعم المزارعين ومربي الحلال بهدف تطوير أعمالهم وتحقيق الطفرة في الإنتاج حتى يتم الوصول إلى الاكتفاء الذاتي ثم التصدير إلى باقي دول العالم.

وأوضح مسفر بن سفران أن الدعم المالي يساعد المزارع على إدخال تقنيات زراعية جديدة تساهم في وفرة المنتج، في حين يساعد الدعم المالي للبنوك والمصارف الإسلامية مربي الحلال في تنمية الثروة الحيوانية وتخفيض الأعباء التي يتحملها المربي فيما يتعلق بشراء الأعلاف والعناية المستمرة بالحلال، وخاصة من الناحية البيطرية.

من جهة ثانية، اعتبر رجل الأعمال والخبير في الشأن الاقتصادي أحمد الخلف أن أبرز جهة بنكية تقوم بدعم المزارعين ومربي الحلال، هي بنك قطر للتنمية، مشددا على المزايا التي يقدمها البنك بهدف تطوير وتنمية الزراعة والقطاع الزراعي بشكل عام، ومنوها بالخدمات التي يقدمها لفائدتهم.

وأوضح الخلف لـ «لوسيل» أن دعم المشاريع الزراعية وتربية الحلال في الدولة لا يتوجب تقديم قروض تجارية، مشددا على أن القروض التجارية قد تنقلب من عامل دعم للمزارع أو مربي الحلال إلى عامل يعيق تقدمه، وتابع قائلا: «دعم المشاريع الزراعية والحيوانية لا يمكن أن ينمو من خلال القروض التجارية التي تكون في العادة بفوائد تجارية عالية»
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق