«المواصفات والتقييس»: استكمال دراسة 502 مشروع مواصفة

الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييـس
لوسيل 24 أبريل 2017 - 1:20

أكملت إدارة المواصفات والمقاييس بالهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييـس، ضمن إنجازاتها خلال الربع الأول من هذا العام من دراسة (502) مشروع مواصفة قياسية ولائحة فنية ضمن خطط إعداد المواصفات القياسية القطرية والخليجية والعربية والدولية، وفي مجال اعتماد المواصفات واللوائح الفنية تم رفع عدد 53 مواصفة قياسية وعدد 45 لائحة فنية للاعتماد.

ويأتي إصدار المواصفات القياسية واللوائح الفنية إيمانا من إدارة المواصفات والمقاييس بالدور الكبير الذي تساهم فيه المواصفات والمقاييس واللوائح الفنية لذا سعت الإدارة جاهدة إلى إعداد وإصدار مواصفات قياسية قطرية ذات مرجعية دولية أو إقليمية تعنى بوضع متطلبات ومعايير السلع والمنتجات والخدمات بما يخدم الاقتصاد الوطني ويتناسب مع احتياجات ومتطلبات السوق المحلية، لاسيَّما قطاعي التجارة والصناعة بالدولة. إضافة إلى تعزيز القدرة التنافسية للصناعات الوطنية وتعزيز نفاذها إلى الأسواق العالمية، وتخدم في الوقت ذاته الأجهزة التشريعية والرقابية المسؤولة عن دخول المنتجات والسلع التي تغطيها المواصفات القياسية واللوائح الفنية للأسواق المحلية، وهو أمر من شأنه أن يعزز دور الهيئة الرقابي ضمن منظومة السلسلة الرقابية على السلع والمنتجات من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك والحد من ظاهرة الغش التجاري في أسواق الدولة. هذا، وشملت الـ 502 مواصفة ولائحة فنية القطاعات التالية: الغذائية والزراعية، مواد البناء والتشييد، الكهربية والإلكترونية، المعدنية والميكانيكية، كيميائية غزل ونسيج، النفط والغاز، المقاييس والمعايرة، تكنولوجيا المعلومات، نقل وتوزيع المياه، نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، قطاع الصحة وبعض الخدمات الأخرى.

وتناولت المواصفات القياسية المعتمدة عدة مجالات منها أسس وأساليب التصميم وشروط التنفيذ، وشروط النقل والتخزين والتداول والأساليب الصحيحة لاستخدام السلع والمنتجات خاصة فيما يتعلق بالأجهزة التي يتطلب وقت تشغيلها ظروفًا معينة يجب مراعاتها لتحقيق السلامة، وهو ما ينعكس إيجابيًا على حماية المستهلك والحفاظ على صحته وسلامته.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق