عامل الوقت مهم لصياغة الأهداف المنشودة

4 خطوات لبدء مشروع ناجح عبر الإنترنت

خطوات ناجحة لبدء مشروع عبر الإنترنت.
محمد أحمد 24 مارس 2017 - 2:00

أصبحت عملية بدء مشروع في قطاع تجارة التجزئة أسهل بكثير من أي وقت مضى، وذلك بفضل خدمات الإنترنت، فأصحاب المشروع الراغبون في ممارسة تجارة التجزئة لم يعودوا يحتاجون إلى إنفاق الكثير من المال، ويمكنهم أن يديروا أعمالهم بنفقات قليلة، بحسب موقع «بزنس تو كوميونيتي» الأمريكي. لكن يجب عليهم أخذ وقت كافٍ لصياغة كل الأهداف المنشودة، لأنهم إذا فشلوا في تقديم منتجات يفضلها العملاء، فلم يحققوا أرباحا بل سيتكبدون خسائر قد تجبرهم على إغلاق مشاريعهم التجارية، وفيما يلي بعض الخطوات التي قدمها الخبراء لأصحاب الأعمال الناشئين الذين يريدون القيام بمشروع تجاري ناجح في قطاع تجارة التجزئة عبر الإنترنت.

إعداد خطة عمل

أول شيء يتعين القيام به هو وضع خطة عمل، وذلك لأن بدء مشروع عمل تجاري ليس مثل إقامة مشاريع في قطاعات أخرى، ومن ثم صاحب المشروع بحاجة ماسة إلى خطة واضحة المعالم، إذ إن الخطة تمثل خارطة الطريق لتحقيق الهدف النهائي الخاص به، وهو النجاح في إنشاء مشروع خاص بتجارية التجزئة عبر الإنترنت، ويجب أن تشير الخطة بوضوح إلى كيفية إحراز النجاح، فضلا عما إذا كان صاحب المشروع بحاجة إلى التمويل أم لا، وكيف سيتم الحصول عليه.

الاستفادة من التخزين الذاتي

عند البدء بالمشروع التجاري، فإن صاحب المشروع يكون بحاجة إلى ما يكفيه من مخزون (سلع ومواد للبيع)، كما سيحتاج إلى مكان خاص لتخزينه، وعند استخدام التخزين الذاتي، يمكنه زيادة مساحة التخزين بسرعة وسهولة، وهذا سيعطيه المرونة التي يحتاجها ليكون قادرا على امتلاك كمية كبيرة من السلع ومن ثم بيعها، كما يبعده عن استئجار مساحة مبنى ما وإبرام عقود طويلة الأجل بخصوص التخزين.

اختيار هيكل العمل

تتمثل الخطوة الثانية في اختيار هيكل خاص بتجارة التجزئة على الإنترنت، وإذا كان صاحب المشروع لا يعرف كيفية القيام بذلك، فيمكنه تصفح موقع «آي.آر.إس» IRS الأمريكي لخدمة الإيرادات الداخلية للتعرف على أفضل أنواع الهياكل التنظيمية والمزايا الضريبية والمتطلبات وغيرها، وبعد اختيار هيكل العمل، يمكنه تسجيل اسم مشروع تجاري بصورة قانونية مع سلطات معينة، ثم الحصول على المخزون وبيعه للعملاء.

تطوير الموقع الخاص

وبعد القيام بالخطوات المذكورة أعلاه، يبقى على صاحب المشروع تطوير وتصميم موقع إلكتروني خاص به، وعليه التأكد من أن الموقع يظهر بوضوح اسم المتجر والمكان وأرقام الاتصال الخاصة، وإذا كان ليس لديه موقع فعلي محدد، فبإمكانه توفير معلومات الاتصال الأساسية، بما فيها عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، وسيشعر العملاء المحتملون باطمئنان حين يعلمون أنهم قادرون على الاتصال به إذا أرادوا طرح أسئلة أو واجهوا مشكلة ما.

 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق