بُعد النظر يسهّل إيجاد الحلول

التنبؤ بالمشكلات يسهم في نجاح الأعمال

يدرك أرباب الأعمال في كل المؤسسات أنه يتعين عليهم وضع إستراتيجيات بنَّاءة في مجال الابتكار وتغيير قواعد اللعبة
القاهرة- محمد أحمد 24 فبراير 2017 - 1:45

تبذل الشركات المرموقة جهودا كبيرة للاستمرار في العمل أثناء فترات مختلفة من الاضطرابات، على سبيل المثال، يمكن أن تتأثر العديد من الصناعات بشكل كبير من خلال إدخال تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتشغيل الآلي (الأتمتة).
ويدرك أرباب الأعمال في كل المؤسسات أنه يتعين عليهم وضع إستراتيجيات بنَّاءة في مجال الابتكار وتغيير قواعد اللعبة، غير أن البعض منهم يمكن أن يمعن التفكير فيما يتعلق بتغيير مسار الأعمال لفترة طويلة وإحراز تقدم ملموس، حسبما ذكرت مجلة «إنترابرينيور» الجنوب إفريقية.
وهذه بعض الخطوات لمساعدة رجال الأعمال في صياغة إستراتيجيات أعمالهم والمضي قدما أثناء وقوع الاضطرابات.
عدم التذمر
يمر العديد من أصحاب الأعمال بأيام سيئة، وبالتالي يبدأون في الشكوى - وهذه عادة إنسانية مشتركة، ولكن الأفضل ألا يلجأوا إلى تقديم الشكاوى، بل الأجدى أن يطرحوا على أنفسهم عددًا من التساؤلات مثل: «لماذا نفعل الأمور على هذا النحو؟» أو «هل سيكون أفضل بكثير إذا اعتمدنا هذه الطريقة؟» ومن ثم، هذه الأسئلة تمثل خطوة على الطريق الصحيح.
فيما يواصل الآخرون الشكاوى، ينبغي على المدير التنفيذي أن يأخذ المسؤولية على عاتقه من خلال إيجاد حلول لها.
عدم الخوف
يجب على أصحاب الأعمال أن يكونوا على ثقة كبيرة في قدراتهم وإثباتها للآخرين، وابتكار مشاريع جديدة وخلاقة حتى عندما لا تكون الظروف مواتية مائة بالمائة، وأحيانا يكمن الأمر الجوهري في اتخاذ الموقف السليم والرغبة في التعلم. وإذا تشكك أرباب الأعمال باستمرار في قدرتهم على تحقيق هدف معين أو لا، فإن المحيطين من الموظفين سيترددون عن طرح أي مسألة أو مشكلة لهم، فضلا عن التفكير مرتين قبل إشراكهم في أمر جديد.
استباق الأمور
أصحاب الأعمال بحاجة إلى تحديد ومتابعة كل فرصة في دائرة أعمالهم، لا ينبغي لهم الجلوس والانتظار إلى أن يأتي شخص آخر ليشير إلى ما يجب القيام به، يجب عليهم أن يتميزوا ببعد النظر واتساع الأفق وروح المبادرة.
ولابد من إمعان النظر في أمور جوهرية مثل تأثير التكنولوجيا في نماذج الأعمال الأساسية للمؤسسة، وكيف يمكن أن تسوى المشكلات وتوجد الحلول لتوسيع المؤسسة على المدى الطويل.
الثقة والحزم
يجب على المديرين التنفيذيين أن يكونوا حازمين ومتيقنين عند التحدث، وذلك من خلال تجنب كلمات مثل: «قد» و»أعتقد» و»ربما»، وإذا تحدثوا بالثقة، فإن من حولهم سيتأثرون بهم إيجابيًا بلا أدنى شك.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق