أبرزها عدم توازن الأسعار وارتفاع التكاليف الجارية

5 تحديات تمنع الشركات من تحقيق أرباح مستدامة

قد ينتهج أصحاب الأعمال نهجا مثاليا لتحقيق الأرباح، ولكن إذا تم تنفيذ هذه النهج بطريقة غير متسقة
القاهرة- محمد أحمد 23 ديسمبر 2016 - 2:30

يواجه العديد من رجال الأعمال الكثير من المشاكل التي تمنع أعمالهم من تحقيق أرباح مستدامة، وقد تنشأ هذه المشاكل من زوايا متعددة، مثل وضع إستراتيجية خاطئة للسوق المستهدفة أو فشل في التطور بسرعة كافية.

وتخفق غالبية الشركات الجديدة في غضون السنوات القليلة الأولى بعد التأسيس، وهذه المشكلة لا يجب الاستخفاف بها، إذ إن المؤسسات المبنية على أسس متينة، يمكن أن تعاني من نقص في الربحية، حسبما ذكر موقع مجلة "إنترابرينيور" الفلبينية.

ويشير الخبراء في عالم الأعمال إلى أن هذه المشاكل التي تمنع الشركات من اكتساب الأرباح، تنجم من خطط غير مدروسة، وفي مقدمتها الأمور التالية:

1-عدم توازن الأسعار

يعد تحديد الأسعار أحد أهم القرارات التي يجب على رجال الأعمال أن يأخذوه بعين الاعتبار أثناء تأسيس أعمالهم، إذ إن كيفية تحديد هذه الأسعار يمكن بسهولة أن تؤثر في نجاح مؤسساتهم في المستقبل، فيما يأخذ معظم أصحاب الأعمال الحيطة والحذر فيما يتعلق برفع الأسعار إلى حد كبير، لأنه إذا أصبحت تكلفة منتج معين أكثر من منافسيه، فيمكن أن يؤثر هذا الأمر سلبا في السوق المستهدفة بالكامل.

وإذا وضعوا أسعارا منخفضة للغاية، فقد ينتهي بهم الأمر إلى الإنفاق على الإنتاج بشكل كبير، ومن ثم تكبد الخسائر، لذا يتعين على أصحاب الأعمال النظر في هوامش أرباحهم بعناية، وإذا قضوا المزيد من الوقت لتقديم منتجات ذات نوعية أفضل، فسيقبل معظم العملاء على شرائها.

2-ارتفاع التكاليف الجارية

يمكن أن تخرج النفقات التجارية عن نطاق السيطرة في وقت قصير جدا إذا فشل رجال الأعمال في أخذ الحيطة عند إدارة الأعمال، ولأن النفقات تأتي في أشكال عديدة، فإنه من الصعب تحديد مجال واحد حيث يتم إهدار أموال الشركة، وينبغي لأصحاب الأعمال إعادة النظر في عدد الموظفين فضلا عن تكلفة إنتاج منتج واحد والمتغيرات الشهرية مثل تكاليف المرافق.

ولجميع هذه النفقات المحتملة، هناك خيارات أخرى وفرص لإجراء التخفيضات، لذلك، لا يجب على رجال الأعمال التغاضي عن النفقات تلك.

3-التكاليف المخفية

قد تضع شركة معينة خطة عمل راسخة، ولكنها قد تواجه بعض النفقات غير المتوقعة، على سبيل المثال، إذا احتاجت الشركة إلى أموال في حالات الطوارئ، فقد يتطلب الأمر على الفور جميع الإيرادات التي حققتها في الشهور الماضية.

وإذا لم يستعد أصحاب الأعمال بشكل كاف لدفع الضرائب أو تكاليف التأمين، يمكن أن تتأثر مؤسساتهم بسبب ذلك على المدى الطويل، إذ إن النفقات القليلة تستطيع أن تؤثر في ربحية الشركة.

4-المنافسة الشرسة

يمكن لأصحاب المشاريع الحفاظ على النفقات والأسعار، غير أنهم قد يواجهون منافسة شديدة من شركات أخرى، على سبيل المثال، إذا كانت الشركات المنافسة تنتج منتجات بأسعار مماثلة مع نوعية جيدة، فيمكن أن يؤثر هذا العامل سلبا على بقاء أعمالهم.

لذلك، أصحاب المؤسسات بحاجة إلى إيجاد وسيلة تميزهم عن المنافسين، وعلى الأقل التفوق في مجال رئيسي واحد، مثل التسعير أو الجودة أو الخبرة.

5-الخطة غير المتسقة

قد ينتهج أصحاب الأعمال نهجا مثاليا لتحقيق الأرباح، ولكن إذا تم تنفيذ هذه النهج بطريقة غير متسقة، يمكن أن يتكبدوا خسائر غير متوقعة، على سبيل المثال، قد تزداد نفقاتهم على أساس شهري بشكل كبير، أو أن يؤدي فريق مبيعات شركاتهم أداءا مخيبا.

وهكذا، يجب على رجال الأعمال وضع خطة متسقة، وقد يكون من الصعب تحديد بالضبط المنحى الذي انحرفت الإستراتيجية إليه، لكنه يعد خطوة مهمة إذا كانوا يريدون تحقيق أرباح مستدامة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق