رئيس هيئة الأشغال العامة " أشغال" لـ "أكسفورد للأعمال"

المولوي : اكتمال برنامج تأهيل الصرف الصحي في الدوحة منتصف 2021

ناصر بن علي المولوي رئيس هيئة الأشغال العامة
ترجمة - ياسين محمد 22 سبتمبر 2016 - 3:00

  • 30 مشروعا ضمن برنامج الطرق السريعة بكلفة 49.8 مليار ريال
  • 1.2 مليار ريال لبناء 23 مدرسة جديدة وحضانات

أكد ناصر بن علي المولوي رئيس هيئة الأشغال العامة " أشغال" أن أنشطة البناء فى قطر تكتسب زخما شديدا خلال العام الجاري مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من كثير منها خلال فترة قصيرة.
وقال المولوي في حوار مع "مجموعة أكسفورد للأعمال" أن برنامج الطرق السريعة في قطر يتضمن اكثر من 30 مشروعا بمسافة تصل إلى نحو 1000 كيلو متر بتكلفة إجمالية تصل إلى 49.8 مليار ريال وقال :مشروع استراتيجية تنفيذ إعادة تأهيل الصرف الصحي في مدينة الدوحة الداخلية هو برنامج الصرف الشامل الذي تنفذه " أشغال"، ويتم تطويره لاستيعاب النمو السكاني والذي من المتوقع أن يبلغ معدله مليون شخص إضافي في أقدم المناطق بالعاصمة القطرية .. وفيما يلى نص الحوار..
* كيف تقيم التقدم الحاصل حتى الآن في "برنامج الطرق السريعة " في دولة قطر؟
- تم إحراز تقدم سريع في برنامج الطرق السريعة والذي يربط المدن القطرية ببعضها البعض ، ويشتمل البرنامج على أكثر من 30 مشروعا كبيرا بـ 240 تقاطعا، ونحو ألف كيلومتر من الطرق الجديدة ومجموعة من الأنفاق والجسور والتقاطعات متعددة المستويات والتي يبلغ إجمالي كلفتها 49.8 مليار ريال قطري وفي العام 2015، أحرزت " أشغال" تقدما كبيرا في تنفيذ العديد من المشروعات السريعة قيد الإنشاء، وأقصد بذلك المرحلة الأولى من مشروع تحديث طريق الريان ومشروع الطريق المداري الجديد وطريق الشاحنات والمحور الشرقي الغربي ومشروع طريق الوكرة. وقد تم تدشين بعض المشروعات الكبرى مثل الطريق الدائري وطريق وصلة الحويلة والطريق الصناعي الشرقي، أمام سير المركبات. وقد أنجزت "أشغال" مشروع بناء طريق سلوى، الذي يشكل جزءا من المحور الاستراتيجي بين الدوحة والحدود السعودية.
* إلى أين وصل مشروع استراتيجية تنفيذ إعادة تأهيل الصرف الصحي في مدينة الدوحة الداخلية ؟
- مشروع استراتيجية تنفيذ إعادة تأهيل الصرف الصحي في مدينة الدوحة الداخلية هو برنامج الصرف الشامل الذي تنفذه " أشغال"، ويتم تطويره لاستيعاب النمو السكاني والذي من المتوقع أن يبلغ معدله مليون شخص إضافي في أقدم المناطق بالعاصمة القطرية ويشتمل مشروع استراتيجية تنفيذ إعادة تأهيل الصرف الصحي في مدينة الدوحة الداخلية على أعمال رئيسية لبناء حوالي 65 كيلومترا من البالوعات الجانبية لربط شبكة الصرف الحالية بالبالوعة الأساسية والتي يصل طولها 45 كيلومترا وبعمق 60 مترا. ويشتمل البرنامج أيضا على بناء محطة ضخ بالإضافة إلى تنفيذ الأعمال المتعلقة بمعالجة الصرف المتقدمة في جنوب الدوحة، والتي ستبلغ سعتها المبدئية 500 ألف متر مكعب يوميا.
وفي عام 2015، منحت "أشغال" ثلاثة عقود لبناء البالوعة الرئيسية التي يتضمنها مشروع استراتيجية تنفيذ إعادة تأهيل الصرف الصحي في مدينة الدوحة الداخلية، كما منحت عقدين إضافيين لبناء بالوعات جانبية وكان ذلك في سبتمبر من العام 2015، ومن المتوقع أن تمنح "أشغال" عقدين آخرين في أواسط العام الحالي لبناء محطة ضخ وتنفيذ أعمال معالجة صرف جنوب الدوحة.
ويتم إجراء دراسات في الوقت الحالي لوضع خطة مستقبلية تهدف للسماح بنقل المياه التى تم تدويرها إلى الغرب وشمال الدوحة حال زاد الطلب على المياه التي تم تدويرها أيضا في تلك المناطق إن تنفيذ الأعمال جار على قدم وساق في الموقع، ونتوقع أن تكتسب أنشطة البناء زخما في العام 2016 ومن المقرر الانتهاء من كافة تلك الأعمال بموجب برنامج مشروع استراتيجية تنفيذ إعادة تأهيل الصرف الصحي في مدينة الدوحة الداخلية في منتصف العام 2021.

* ما هي الخطة الأصلية لتسليم برنامج البنايات العامة في الدولة في العام 2016؟
- تستمر الخطة الأصلية للبناء من جانب "أشغال" في التركيز على عملية تنفيذ مشروعات مبان عامة مكثفة تغطي مجموعة واسعة من القطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والقطاع العام الذي يتضمن منشآت البلدية والمنشآت الترفيهية. وفي بداية العام الدراسي الجديد، سلمت "أشغال" أكثر من 22 مدرسة و11 حضانة في الدوحة والمناطق المحيطة. وأبرمت عقودا مع عدد من الشركات القطرية لبناء 17 مدرسة جديدة و6 حضانات بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار ريال قطري.
وفي قطاع الرعاية الصحية، أنجزت "أشغال" بناء مراكز الغويرية والقرنة لعبيب الصحية، وهي أول مراكز من نوعها يتم تدشينها في قطر. وتخطط الهيئة أيضا إلى إنجاز ثمانية مراكز صحية إضافية منتشرة في عموم البلاد هذا العام. وتضم بعض مشروعات القطاع العام لدينا والتي هي قيد الإنشاء، مركزا لبحوث الثروة السمكية والمائية ومقار أمن خفر السواحل ومحطة لفصل مياه الصرف الصحي، والتي من المتوقع إنجازها في العام 2016 أيضا.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق