"الجزيرة" شأن داخلي لا يقبل النقاش

سفير الدولة في إسبانيا: قطر لا تتنازل عن أي مبدأ من مبادئ سياستها الخارجية

محمد جهام الكواري
مدريد- لوسيل 22 يونيو 2017 - 1:30

اعتبر محمد جهام الكواري سفير دولة قطر لدى مملكة إسبانيا، الإجراءات المتخذة لحصار قطر "غير مبررة"، تقوم على افتراءات لا تستند إلى أي دليل، وأكد في مقابلة مع راديو W في كولومبيا، أن العلاقة العسكرية بين قطر والولايات المتحدة "علاقة ممتازة"، وقال:"قطر لا تتنازل عن أي مبدأ من مبادئ سياساتها الخارجية، وشدد على أن قناة "الجزيرة" مسألة تتعلق بالشأن القطري الداخلي، ونحن لا نقبل بأن يتحدث معنا أي بلد بشأن قضية داخلية.. وإلى نص الحوار.

ما الذي يحدث في قطر؟ نحن على علم بأنه بدأ تسجيل حالات نقص للمواد الغذائية والسلع بسبب هذا الحصار.. ما الوضع اليوم بالنسبة لأسرتكم وأصدقائكم في قطر؟

شكرا لإعطائكم الفرصة لشرح الوضع في الخليج العربي، والحصار المفروض على بلدي، قطر.

لقد تعرضت قطر لحملة إعلامية تحريضية، مبنية على أخبار كاذبة وملفقة، مما يبين النية المتعمدة بإلحاق الضرر بدولة قطر. وهذه الإجراءات المتخذة ضدها غير مبررة، وتقوم على افتراءات لا تستند إلى أي دليل. ومن الواضح أن هذه الحملة الإعلامية الشرسة قد أخفقت في إقناع الرأي العام العربي في المنطقة، خاصة في بلدان الخليج، وهذا يوضح الاستمرار في تصعيد الموقف ضد قطر.

هذه الإجراءات التي تم اتخاذها بالتنسيق مع مصر تهدف بشكل واضح إلى فرض الوصاية على دولة قطر، مما يعد انتهاكًا لسيادتها، وهو أمر مرفوض تمامًا. إن الهدف من وراء كل هذه الاتهامات هو الهجوم على حق قطر في اتخاذ القرارات، فضلا عن أنهم يغلقون أي فرصة أمام الحوار.
أتعلم، هذه الدول تريد أن تدفع قطر ثمن دعمها وتأييدها للشعوب العربية خلال ثورات الربيع العربي.
نحن إذًا أمام موقف تريد فيه هذه الدول تغيير السياسة الخارجية لقطر، ونحن لا نقبل بذلك.

◗الحكومة القطرية في هذه الأيام تبدو وكأنها مستعدة للتفاوض بشأن الطلبات المفروضة من الدول العربية، والتي من بينها «الامتناع عن دعم وتأييد جماعات إرهابية إسلامية مثل الإخوان المسلمين»، أو القضاء على الإثارة المزعومة لقناة الجزيرة. لذلك أود أن أسألكم: عن أي من هذه الطلبات قطر على استعداد للتنازل؟

◗ قطر لا تتنازل عن أي مبدأ من مبادئ سياستها الخارجية. وكل بلد في المنطقة له الحق في اتباع سياسة خارجية من أجل الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة، والسياسة الخارجية لقطر تهدف إلى تحقيق ذلك. وبالنسبة إلى مسألة الإخوان المسلمين، فقطر مثلها مثل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، بدأت علاقاتها مع الإخوان المسلمين عندما تم انتخابهم بطريقة ديمقراطية في مصر وتونس. وقطر تهتم بإقامة حوار مع القوات الإسلامية المعتدلة. هنا في أوروبا يوجد المسيحيون الديمقراطيون، لماذا لا يكون لدينا في العالم العربي المسلمون الديمقراطيون؟ هذا أمر مهم، وهذه القوى المعتدلة لا تلجأ إلى العنف أو الإرهاب. إذًا منطقتنا تحتاج إلى مزيد من الحوار، بدلا من المونولوج، وأن تكون منفتحة على القوى السياسية الناشطة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

◗كنت ممثلا لسياسة قطر في باريس خلال عشر سنوات، وحتى شهر ديسمبر الماضي في واشنطن. أود توجيه سؤال مباشر لكم: هل تخشون من أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بنقل القاعدة العسكرية، قاعدة العديد، من بلدكم، والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية في المنطقة، بسبب هذه الأزمة السياسية على وجهه التحديد. وهل يمكن للولايات المتحدة مغادرة قطر؟

◗ بما أنني كنت سفيرا لقطر في الولايات المتحدة منذ خمسة أشهر، يمكنني أن أؤكد لك أن العلاقة العسكرية بين قطر والولايات المتحدة، علاقة ممتازة، والبلدان يعملان جنبا إلى جنب. لا نعتقد أن هناك مشكلة في هذا الجانب في مجال التعاون الثنائي العسكري بين الولايات المتحدة وقطر. 

لكن لا تنكر أنه في هذه الأوقات هناك رسائل متناقضة من الولايات المتحدة، فمن جانب وزير الخارجية تيلرسون يؤيد الوصول إلى حل سريع للأزمة، بينما يبدو أن الرئيس ترامب يأخذ صف السعوديين. أود أن أسألكم بشأن هذا الموقف الغريب من نوعه بالنسبة للولايات المتحدة: مع من تتوافقون أكثر؟ مع وزير الخارجية أم مع البيت الأبيض مباشرة؟ وكيف ترون هذا التناقض للرسائل؟

◗ حسنا، أعتقد أن أهم ما في الأمر الآن هو النظر إلى العلاقات الثنائية، بين البلدين بشكل عام، فهي علاقة ممتازة. هناك بعض تصريحات من جانب الحكومة الأمريكية، والبيت الأبيض، ووزارة الداخلية والبنتاجون، ولكن بشكل عام العلاقات بين قطر والولايات المتحدة مهمة، هناك اختلاف في بعض وجهات النظر، هناك بعض القضايا الخاصة بالمنطقة، ولكن قطر دائما منفتحة على الحوار بشأن كافة القضايا الخاصة بمنطقتنا.

قلتم إنه لا توجد مبررات لهذه الإجراءات المتخذة ضد قطر، وإن ما يريدونه فقط هو انتهاك سيادة بلدكم، وأود أن أسألكم: ما الدور الذي لعبته «الجزيرة» كوسيلة إعلامية، حتى يتخذوا مثل هذه الإجراءات ضد قطر، وطريقة التغطية التي قامت بها الجزيرة للربيع العربي أو لما حدث في مصر؟ هل تعتقد أن قناة الجزيرة كوسيلة إعلامية لها تأثيرها في العالم العربي، وكان لها أثر في هذه الإجراءات التي تم اتخاذها ضد قطر؟

◗ موضوع «الجزيرة» مسألة تتعلق بالشأن القطري الداخلي، ونحن لا نقبل بأن يتحدث معنا أي بلد بشأن قضية داخلية، لأن الجزيرة تلعب دورا مهما لتنمية منطقتنا، وتتيح منصة للتعبير عن جميع الآراء، وبحرية، وهذا أمر ضروري ومهم لمنطقتنا، أن تكون هناك حرية تعبير وحرية صحافة. أنتم تعملون في راديو كولومبيا وتعلمون أن وسيلة الإعلام هي أمر بالغ الأهمية في كل البلدان. وقطر تساهم في تنمية هذه المنطقة بخلق مشاريع كبيرة ومهمة، مثل الجزيرة، والمدينة التعليمية التي تحتوي على 11 جامعة دولية في قطر، وهذه الجامعات تخدم شباب وفتيات كل الدول العربية. إذًا الجزيرة هي جزء من رؤية قطر، ونحن لا نقبل أن يتحدث أي بلد معنا عن الجزيرة، لأنها مسألة داخلية مثل آل BBC وCNN، هل يقبل الأمريكان التحدث عن CNN أو الإنجليز عن BBC. الأمر نفسه بالنسبة إلى قطر، لا تقبل بأن تتحدث دولة عن الجزيرة. هم قاموا بإنشاء قنوات تلفزيون، ولكن المسألة هي ليست إنشاء قناة تلفزيون، بل إعطاء هامش من الحرية لقنوات التلفزيون في منطقتنا، والجزيرة لديها هذا، بينما الآخرون لا، هذا هو الاختلاف. يجب دعم الجزيرة في المنطقة في هذا الموقف الصعب جدا.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق