أكد أن الحصار زاد قطر قوة

الكعبي: لن نقطع الغاز عن الإمارات الآن

سعد شريدة الكعبي
الدوحة - لوسيل: 21 يونيو 2017 - 3:40

استبعد المهندس سعد شريدة الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول أن تقطع قطر الغاز عن الإمارات على الرغم من خلافهما الدبلوماسي وبند يتعلق بحالة «القوة القاهرة»، واعتبر الكعبي في حوار مع قناة الجزيرة مساء أمس، أن الحصار الذي تتعرض له قطر حاليا «قوة قاهرة» ومن ثم يمكن إغلاق أنبوب الغاز إلى الإمارات، إلا أن قطع الغاز، سيتسبب في ضرر كبير للإمارات، والإمارات شعب شقيق، وارتأينا ألا يُقطع الغاز الآن.

وفي رده على سؤال حول الخاسر الأكبر من الحصار، أكد الكعبي ان جبل علي سيكون الخاسر الأكبر في المستقبل، لأنه ليس لديهم براءة اختراع أو معدات تكنولوجية نستوردها منهم ممكن أن نفتقدها من الحصار، وكلا البلدين صحراوية تستورد من الخارج ما تريده، إلا أن قطر تنتج نفط وغاز، وتواصل تصدير منتجاتها إلى الخارج.

وأكد الكعبي أن العمليات بقطر للبترول تسير وفق ما هو مخطط لها، حيث اجتمع مع المدراء التنفيذيين وفريق القيادة في قطر للبترول وتمت مناقشة كل الأمور المتعلقة بالحصار، وتم اعتماد خطة لاستمرارية العمل، خاصة في الطوارئ في كل الشركات النفطية، وتم إعداد فريق بقيادة قطر للبترول لإدارة الأزمة والنظر في كافة الأمور من التصدير للشؤون البحرية وشوؤن الموظفين، وبعد 5 أيام من الحصار تم الإعلان أن كل الأمور طبيعية وتم تجاوز كافة الصعوبات.. وإلى نص الحوار:

 



ونحن ندخل الأسبوع الثاني من الحصار.. كيف أثر حصار الدول الخليجية الثلاث على قطاع النفط والغاز في قطر؟

◗ الحصار جائر وكلنا في قطر.. مواطنين ومقيمين مستاءون منه.. وهو حصار يوجع لأنه جاء من أقرب الناس لنا وتربطنا بهم صلة قربى وصداقة.. ونسأل الله أن يهدي النفوس وأن يرفع الحصار عن قطر بأسرع وقت ممكن وان يسدد خطى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.

منذ أن صار الحصار اجتمعت مع المدراء التنفيذيين وفريق القيادة في قطر للبترول وناقشنا كل الأمور المتعلقة بالحصار وعملنا خطة لاستمرارية العمل، خاصة في الطوارئ في كل شركاتنا النفطية، وفعلناها في كل الشركات وعملنا فريقا بقيادة قطر للبترول لإدارة الأزمة والنظر في كافة الأمور من التصدير للشؤون البحرية وشوؤن الموظفين وبعد 5 أيام من الحصار اعلنا في بيان صحفي ان كل امورنا طبيعية وتجاوزنا معظم التي كانت موجودة.


لكن رويترز تقول إن مصنع الهيليوم في قطر توقف إنتاجه.. ما حقيقة هذا الأمر؟

◗ بالترتيب الذي قمنا به حالياً نستطيع أن نظل في الحصار إلى الأبد وأمورنا في النفط والغاز لن تتأثر.

وبالنسبة لمصنع الهيليوم فعلاً صارت مشكلة في المصنع ولكن ليست المشكلة أن المصنع لا يستطيع أن ينتج.. فالهيليوم يصدر في قطر باتفاقية ولدينا مصنعان للهيليوم في راس لفان وينتج ويصدر في صهاريج مخصصة للهيليوم لانه مبرد وتحمل على سيارات تنقل براً عبر السعودية إلى جبل علي ومن جبل علي تصدر، وهناك ثلاث شركات متعاقدة على المدى الطويل مع قطر، من ضمنها شركة ألمانية وفرنسية وقطرية يابانية، هي التي تقوم بشراء كل الكميات، وهم ملزمون بالنقل، وعندما حدثت المشكلة اجتمعنا معهم للتعرف على مشاكلهم، وهناك «كونتيرات» منعوها من الرجوع إلى قطر بعد أن افرغت حمولتها في الامارات، والآن لدينا طرق بديلة سيتم شحن الصهاريج عن طريق البحر وسيحل الموضوع جذريا.


السلع والمنتجات التي قد تفتقدونها من دول الحصار؟ هل هناك شيء من هذا القبيل؟ وسيؤثر عليكم مستقبلاً؟

◗ إذا قمنا بتسييس التجارة، اعتقد أن التأثير سيكون أكبر على جبل علي في المستقبل منه على قطر، لانه ليس لديهم براءة اختراع أو معدات تكنولوجية نستوردها منهم سنفتقدها من هذا الحصار، هم مثلنا كلا البلدين صحراوية نستورد من الخارج، وننتج نفط وغاز، وكل الذي نحتاجه نستورده من الخارج سواء بعض الأمور اللوجستية، ولكن الخاسر الأكبر سيكون جبل علي.

بالنسبة للممرات والمياه الإقليمية هل ستتأثرون بمنع العبور في هذه المياه؟

◗ تم منع كل السفن من الدخول للمياه الإقليمية الاماراتية اذا كانت قطرية، واكثر من ذلك قالوا أي سفينة خارجة من ميناء قطري او ذاهبة اليه باي حال من الأحوال لن تمر في مياهنا الإقليمية، وهذا غريب لان هناك بعض السفن تعمل «كو لودينج» تأخذ جزءا من الشحنة من الامارات والباقي من عندنا او من السعودية وغيرها، وهذه ايضاً منعوها. ونحن رتبنا مع كل المشترين أن يأتوا بخط مباشر إلى قطر ونتجنب الإمارات.

هل يمكن القول إن الحصار أفاد سياسات قطر النفطية اللوجستية؟

◗ أنا لا أتحدث فقط عن قطر للبترول، ولمعرفة ما الذي حدث بعد الحصار بالنسبة للقطريين، وانا فخور أن أرى تكاتف القطريين وطريقة عملهم الدؤوب في رمضان في كل القطاعات بلا كلل أو ملل تقريباً، يعملون 24 ساعة لتفادي المشاكل الحاصلة، والان بفضل الله لدينا خطوط ملاحية جديدة ونبحث عن أماكن مختلفة ونستطيع أن نشتري كل البضائع وليس البترول فقط.

أنا مقتنع أن كل الشركات والقطاعات تكاتف فيها القطريون والمقيمون في الدولة مع بعضهم لأجل أن نطور طريقة مختلفة للعمل في المستقبل واعتقد أن قطر بعد هذا الحصار ستكون أقوى بكثير من السابق.

هل تأثرت صادرات الغاز المسال من قطر؟

◗ كثير من الناس لا يعرفون مدى تأثير قطر في قطاع الغاز والغاز المسال، قطر تنتج 77 مليون طن، وتشكل ثلث مبيعات الغاز المسال في العالم، والدول التي نصدر لها تستخدم وقودنا على اعتباره أنظف وقود احفوري موجود حالياً لتوليد الكهرباء، وتتفاوت نسبة اعتماد الدول علي غاز قطر، والكل يحتاج لأن يعتمد علي مصادر مختلفة للوقود، وهناك دول تعتمد بين 5 إلى 30% علي غاز قطر، مثل اليابان وكوريا والصين وتايوان وتايلاند والهند وباكستان والكويت والامارات والأردن ومصر وتركيا وإيطاليا وفرنسا واسبانيا وبلجيكا وألمانيا وبولندا وبريطانيا، وبعض الشحنات الأقل نسبياً مثل البرازيل وتشيلي والدومينكان والمكسيك بالتالي، فاذا حدث تأثير في انتاج قطر ستتأثر هذه الدول وبنسب مختلفة.

 لكم شركاء دوليون مثل اكسون موبيل وشل.. إلى أي حد تأثرت علاقتكم معها؟

◗ الشركات الدولية التي نتعامل معها مثل الشركات الامريكية اكسون موبيل وكونكو فيليبس وغيرها وفي اوروبا توتال الفرنسية وشل التي اشترت بريتش غاز الثانية في العالم في النفط والغاز، هذه الشركات تعمل معنا بعقود، وسعداء بشراكتنا، لانها مبنية علي الثقة المتبادلة، وتعلم تماماً ان قطر تلتزم بوعودها وعقودها، وبالنظر لعقودها الان هي استثمارات لعقود قادمة واجمالي استثمارات هذه الشركات في 2016 تصل إلى نحو 250 مليار ريال قطري استثمارات في قطاع النفط والغاز في قطر، دون استثماراتنا نحن التي تفوقها بأضعاف مضاعفة ولن يتنازلوا عن استثماراتهم في قطر، ليس السبب حجمها فقط وانما بسبب معاملتنا لهم، سواء من قطر للبترول أو من القيادة أو من الشعب والمقيمين في قطر، فهناك تكاتف للنمو في قطر.

علي ذكر الالتزام بالعقود.. أنتم تزودون الامارات بحوالي 30% من الغاز.. وهي من الدول المحاصرة.. ولم تقوموا بوقف إمداد الغاز.. لماذا؟

◗ بالنسبة لعقد دولفين بين قطر والإمارات لتوريد ملياري قدم مكعب للامارات، يجب أن أوضح نقطة مهمة، نحن في عقودنا كلها بما فيها عقد دولفين هناك «القوة القاهرة» وهي التي تسمح لها بوقف الامداد دون أي التزام علينا، والقوة القاهرة تصنف فيها متى تستطيع وقف الامداد قانونياً، وأحد هذه الأسباب هو «الحصار» بنص القانون، ونستطيع أن نغلق أنبوب الغاز للامارات، ولكن قطر لا تتعامل بعقودها، وانما بأخلاقياتها، واذا قطعنا الغاز سيكون هناك ضرر كبير على شعب الإمارات، وهم إخواننا والكثير من عوائلنا اهاليهم هناك، وبالنسبة لنا في قطر الموضوع أبعد من العقد، ورأينا ألا نقطع الغاز الان، وبالإضافة إلى ذلك الناس تتحدث عن الانبوب ويجب أن يعلم الجميع ان الانبوب هو مليارا قدم مكعب، بالإضافة إلى ذلك العام الماضي أعلنا عن عقد إضافة بنحو 300 قدم مكعب بشرط إضافة لنحو 10 سنوات، وبالإضافة إلى عقد غاز مسال لحكومة دبي يذهب عبر البحر، بالتالي الانبوب حالياً يورد نحو مليارين و300 قدم مكعب بالإضافة للغاز عبر البحر والكمية أكبر بكثير من التي يتحدث عنها الناس.

وأود أن اعقد مقارنة، لدينا عقودات من قطر للبترول لاحدى الشركات العريقة في الامارات لبيع مكثفات من قطر للبترول لهذه الشركة، والعقد ملزم مثل عقد دولفين، لدينا بند «القوة القاهرة» فتخيل الاخوان في الامارات استخدموا بند «القوة القاهرة» لعدم شراء مكثفات قطرية، والسؤال هنا أن بند القوة القاهرة يستخدم للناس في الحصار وليس للمحاصرين، هذه ليست عدالة في المعاملة ولكن نحن لا نتعامل بالمثل.

نعود لقضية عبور قناة السويس.. هل هناك شحنة من الغاز المسال قطرية منعت من العبور في قناة السويس.. هل هذا صحيح؟

◗ الذي حدث أن هناك سفنا كانت في طريقها لبريطانيا عبر قناة السويس، ورأينا لأمور فنية واقتصادية أن نطلب منها تغيير مسارها إلى جنوب افريقيا عبر رأس الرجاء الصالح متجهة الي بريطانيا، فاول ما عرفوا ان المسار تغير ارتفع سعر الغاز في بريطانيا، واعتقدوا ان قناة السويس منعت المرور، ولكن الاخوان في قناة السويس لن يمنعوا مرور السفن، واذا حدث ذلك على الرغم من ان قناة السويس دولية ولا أحد يستطيع منع السفن من العبور فيها، لدينا خطط بديلة ومسارات أخرى.

بعيداً عن الحصار.. أعلنتم قبل أسابيع قليلة استئناف تطوير حقل الشمال.. هل بدأتم في التطوير؟

◗ الزيادة في انتاج حقل الشمال تمثل حوالي 10% زيادة في الإنتاج من الغاز تشكل 400 ألف برميل مكافئ، اجمالي زيادة لانتاج قطر، ومثلما أعلنا فان الإنتاج سيكون خلال 5 إلى 7 سنوات، والان وقعنا مع شركة يابانية التي شيدت المصانع لبحث إمكانية إضافة انتاج سعة المصانع الحالية حتى نقرر لاحقاً برفع الإنتاج في المصانع الحالية وكم من الوقت نحتاج لإنشاء مصانع جديدة لتطوير الغاز.


قبل سنتين بدأتم إعادة هيكلة في قطر للبترول برؤية وأدوات جديدة للدخول في أسواق جديدة.. هل يمكن أن نعرف الخطط المستقبلية لقطر للبترول؟

◗ نحن منذ أكثر من سنتين أعلنا هيكلة قطر للبترول ودمجنا قطر للبترول الدولية وكذلك «تسويق» أصبحت داخل قطر للبترول واصبحنا شركة متكاملة لعمليات داخل وخارج قطر وتسويق منتجاتنا. بالإضافة إلى ذلك لتوحيد الجهود في قطاع الغاز اعلنا عن دمج شركتي قطر غاز ورأس غاز لتصبح شركة قطر غاز الواجهة لقطاع الغاز.

وقطر للبترول لديها طموح لتصبح أكبر شركة نفط وغاز في العالم وأن نصبح في مصاف الشركات العالمية الكبيرة في الأداء والمستوى مقارنة بالشركات العالمية، وهذا يتطلب نموا كبيرا، مثلما أعلنا نموا داخل وخارج الدولة ولدينا خطط واسعة للنمو في كافة انحاء العالم في مجال النفط والغاز.
وقطر للبترول قائمة على شباب قطري وانا فخور بهم وانا منهم ومهمتي إدارة مدراء افتخر فيهم جميعاً يديرون قطاع الطاقة سواء ان كانوا مدراء عامين أو الفريق التنفيذي في الشركات الذين يقومون بكل النجاحات التي تحققها قطر للبترول، ومن المهم أن نذكر ان قطاع الطاقة وقطر للبترول به نسبة كبيرة من العرب والمسلمين والأجانب الذين يعملون معنا ونحن فخورون بوجود هذه الجالية التي تعمل معنا حتى نصل لاهدافنا باعتبارنا دولة صغيرة وشعبا صغيرا ولكن بوجود إخواننا من كل هذه الدول نحقق نجاحاتنا.

لم توقفوا مواطني دول الحصار من العمل معكم؟

◗ سياسة قطر عموماً في هذه القضية أن أي مواطن لديه عمل في أي جهة هو يختار سواء أن كان يترك العمل أم لا.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق