6 مليارات دينار أردني استثمارات المنطقة الخاصة في العقبة

سلطة العقبة الاقتصادية
عمان – قنا 21 أبريل 2017 - 13:14

صرح رئيس سلطة العقبة الاقتصادية ناصر الشريدة، أن حجم الاستثمار في المنطقة الخاصة وصل إلى 6 مليارات دينار في عام 2016 وتسعى السلطة ليكون 8 مليارات عام 2020، و14 مليارا بحلول عام 2025 ، بالإضافة إلى رفع عدد الغرف الفندقية من 465 غرفة فندقية إلى 1200 غرفة واستقطاب زهاء 1.5 مليون سائح، وزيادة نسبة مدة إقامة السائح من 2.6 ليلة إلى 6 ليال.

ولفت الشريدة خلال لقائه لجنة نيابية، إلى أن السلطة تبنت عددا من البرامج السياحية والاقتصادية، أهمها تطوير الرزنامة السياحية وتسويق العقبة عربيا وعالميا والاستفادة من ميزة المثلث الذهبي "العقبة، وادي رم، البترا"، ودعم وإنشاء خطوط طيران منتظمة بين العقبة ومدن العالم وتطوير الرياضات المائية وإعادة تأهيل وإنشاء بعض المواقع في مدينة العقبة مثل ساحة الثورة العربية الكبرى، ومنطقة الحفاير وجبل المطل وانشاء تلفريك يربط الجبل بالساحل وقناة مائية صناعية بطول كيلومتر ومدينة ترفيهية على الشاطئ الجنوبي ومركز ترفيهي العقبة.

بالإضافة لتفعيل النافذة الاستثمارية والتركيز على الأسواق الخارجية مثل سوقي الصين والهند، وتطوير 6 مناطق استثمارية في لواء القويرة وضم مساحة 18 ألف دونم لتصبح مساحة المنطقة الاقتصادية في محافظة العقبة 390 الف دونم.

وأشار إلى انه سيتم ترويج العقبة كمركز لوجستي للتصدير للخارج وربط سكة حديد العقبة بميناء الحاويات وميناء معان البري والاسراع في استكمال مشروع الميناء الجنوبي، بهدف احداث تنمية حقيقية بالإقليم، وخلق حوالي 10 الاف فرصة عمل جديدة للأردنيين من خلال مبادرة التشغيل والتدريب الرامية الى احلال العمالة المحلية بدلا من الوافدة.

ومن جانبه، قال مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ المهندس محمد المبيضين، إن الشركة تنفذ حاليا مشروع ميناء الغاز المسال والغاز الطبيعي وإعادة تأهيل رصيف النفط وميناء جديد للفوسفات وتأهيل الميناء الصناعي وإضافة رصيفين وذلك لرفع حجم المناولة من 20 مليون طن سنويا إلى 30 مليون طن. 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هاكرز الامارات كانو هنا

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق