يضم 500 متجر متنوع.. ويفتح أبوابه 5 أبريل المقبل

6 مليارات ريال تكلفة «دوحة فستيفال سيتي»

إنفوجرافيك حقائق حول «دوحة فيستفال سيتي»
محمد السقا 21 مارس 2017 - 2:25

تم أمس الإعلان عن تفاصيل مشروع «دوحة فستيفال سيتي» المزمع افتتاحه 5 أبريل القادم، وشهد المؤتمر الصحفي للإعلان عن المشروع استعراض أبرز ملامح المشروع، حيث تعادل المساحة الإجمالية للمشروع مساحة 94 ملعب كرة قدم، ومساحات إجمالية للتأجير تفوق 244.000 متر مربع، ليصبح أكبر مشروع متعدد الأغراض في قطر وواحدًا من أكبر مشاريع الترفيه والتجزئة في الخليج عند اكتماله بتكلفة 6 مليارات ريال.

ويضم دوحة فستيفال سيتي 45.000 متر مربع من المساحات الترفيهية التي تضم أحدث منطقة للترفيه الداخلي والخارجي التي تقدم أربعة متنزهات ترفيهية فريدة من نوعها في قطر والمنطقة. ويمتد المشروع لمسافة طولها 1 كيلو متر تقريبا ويوفر نحو أربعة كيلو مترات من الردهات لأرقى مرافق الترفيه والتجزئة والمطاعم التي تمنح الزوار تجربة تسوق راقية.

التكلفة الإجمالية

وأكد كريم شماء المدير التنفيذي للمشروع، أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 6 مليارات ريال، ليكون دلالة بارزة وشهادة أكيدة على مدى جاذبية السوق القطرية للمستثمرين، واستطرد قائلا: نؤمن بأن الاستثمارات الأجنبية وقطاعات التجزئة ستبقى متينة في ظل توقعات إيجابية للعام 2017، ومنذ مراحل التخطيط المبكرة، وضعنا رؤية قطر للعام 2030 نصب أعيننا وعملنا بالتعاون مع الحكومة القطرية حرصًا على توافق جهودنا مع إستراتيجيتها على المدى الطويل، والرامية إلى تحقيق التنوع الاقتصادي ورفع أعداد السياح، فالسوق القطرية سوق نامية باستمرار، وفي الوقت الذي تستثمر فيه المليارات في مشاريع البنية التحتية حول دوحة فستيفال سيتي، فقد أصبحنا بالفعل جزءًا من ذلك النمو الواعد، وهنا ندين بالشكر لحكومة قطر على دعمها المتواصل لنا.

أضخم مول
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره مايكل بيجر مدير التطوير بمجموعة الفطيم العقارية وتريفور هيل المدير العام للمشروع، أن دوحة فستيفال سيتي سيكون عند افتتاحه أضخم مول في قطر وواحدًا من أكبر مراكز التسوق في منطقة الشرق الأوسط، وأضاف قائلًا: لقد بدأ العمل على مشروع دوحة فستيفال سيتي في أكتوبر من العام 2011 على مساحة إجمالية قدرها 434.000 متر مربع، كما بدأنا ببناء متجر آيكيا، الذي يمثل المكون الأول من المشروع، والذي تم افتتاحه في شهر مارس من العام 2013. 

وقال شماء: منذ الوهلة الأولى اتسم دوحة فستيفال سيتي بأنه مشروع طموح وأهدافه كبيرة، خاصة فيما يتعلق بنطاق عمله والجدول الزمني الذي وضعناه لأنفسنا لإنجاز هذا المشروع العملاق، إلا أن هذا الأمر كان جديرًا بالانتظار، خاصة إذا ما نظرنا إلى النتائج، فنحن نقدم عددًا من الإنجازات المتميزة لأول مرة في المنطقة، ستكون كفيلة بإبهار الزوار، ونفخر كذلك بأننا واصلنا التفكير بتجربة المستهلك ورحلته طوال فترة المشروع، وطبّقنا عددًا من التقنيات الرائدة التي تعزز تلك الرحلة وتزيدها جمالًا وروعة. فما لدينا هنا الآن هو في الواقع «مول ذكي»، طبقنا فيه أحدث التقنيات التي ستجعل تجربة الزوار مريحة وسلسة، سواء كانوا يخططون للزيارة عبر موقعنا الإلكتروني أو باستخدام نظامنا الذكي لمواقف السيارات أو الاتصال بالواي- فاي المجاني أو لوحاتنا الإرشادية الرقمية للتعرف إلى الاتجاهات. 

شركات وموظفون من 100 دولة لتنفيذ المشروع

تضافرت جهود شركات وشركاء وموظفين ينتمون إلى أكثر من 100 دولة ومن جنسيات مختلفة، لتنفيذ مشروع دوحة فستيفال سيتي.

تعدّ شركة بوابة الشمال العقارية ذ.م.م هي المطور ومالك مشروع دوحة فستيفال سيتي، بالتعاون المشترك مع مجموعة الفطيم للخدمات العقارية، ومقرها دبي، ومصرف قطر الإسلامي، وشركة عقار للتطوير والاستثمار العقاري، ومستثمر قطري خاص. 

أما عن المهندسين المعماريين فقد تعاونت دوحة فستيفال سيتي مع شركة دي بي أركتيكتس من سنغافورة لوضع وتطوير مفهوم المشروع، ومع شركة المكتب الهندسي العربي لتصميم وتنفيذ أعمال التصميمات المعمارية والجوانب الهندسية.

بدأ العمل بموقع المشروع المقرر افتتاحه في 5 أبريل 2017 في يوم 19 أكتوبر 2011 ببناء متجر آيكيا، الذي يمثل المكون الأول الناجح من المشروع والذي افتتح في شهر مارس 2013. 

كريم شماء: 20 مليون زائر سنويا متوقع خلال عامين

أكد كريم شماء المدير التنفيذي للمشروع في حوار خاص لـ»لوسيل» على هامش المؤتمر الصحفي أمس، أنه يتوقع أن يتمكن دوحة فيستيفال سيتي من استقطاب 20 مليون زائر سنويا بعد مرور عامين من افتتاحه، موضحًا أن هناك 150 متجرا جديدا تفتح أبوابها في قطر لأول مرة داخل المشروع أبرزها أكبر هايبر ماركت مونوبري في العالم، وأول فروع محلات هارفي نيكلز في قطر وأول محلات إيس هاردوير في قطر وغيرها الكثير. 

وحول وصول التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 6 مليارات ريال، أكد شماء أن جانبا كبيرا من تلك التكلفة تم توجيهه إلى العمليات الإنشائية، وجزء كبير منها متفرد، سواء على صعيد الخامات أو التصميمات.

وأكد أنه رغم وجود العديد من مشروعات المراكز التجارية التي تم افتتاحها مؤخرا في قطر، إلا أن التجربة التي يقدمها المشروع - حسب شماء - تختلف، كونه مكانا للترفيه والتسوق بشكل مجتمع وبطريقة تدخل السوق القطري لأول مرة.

وأكد شماء أن مثل تلك المشروعات الضخمة تسبقها دراسات جدوى للسوق والتي أكدت قابلية السوق القطري الواعد والمتنامي بشكل كبير على استيعاب مثل تلك المشروعات، خاصة أن قطر تتمتع باقتصاد صلب ومتين يحفز العديد من المستثمرين نحو ضخ استثماراتهم في مثل تلك المشاريع.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق