رفعت طاقتها الإنتاجية إلى 150 مليون طن

3.7 % نمو صناعة البتروكيماويات الخليجية 2016

تراجع في نسب النمو الذي سجلته الصناعة في منطقة الخليج العربي في العام 2016
دبي - لوسيل 21 مارس 2017 - 5:15

كشف الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) عن تحقيق قطاع البتروكيماويات في منطقة الخليج العربي نموًا بلغ 3.7% خلال العام 2016 لتصل طاقته الإنتاجية إلى 150 مليون طن متقدمًا عن المعدل العالمي للصناعة البالغ 2.2%. 

 

جاء ذلك ضمن تقرير المراجعة السنوية لأداء قطاع البتروكيماويات في الخليج العربي الذي يأتي كجزء من التقرير السنوي للاتحاد.

 

وكشف التقرير عن حصول تراجع في نسب النمو الذي سجلته الصناعة في منطقة الخليج العربي في العام 2016 بعد أن حققت نموًا بنسبة 5% خلال 2015، وهو الأمر الذي يعزى بشكل جزئي لحالة عدم اليقين التي تشهدها أسواق النفط والاقتصاد العالمي ككل. 

 

من جهة أخرى فإن المشاريع التحويلية في المنطقة تشير إلى نمو إيجابي على المدى المتوسط، وتشمل هذه المشاريع المشروع المشترك لشركة صدارة للكيميائيات البالغ قيمته 20 مليار دولار بين شركة آرامكو السعودية وشركة داو كيميكال، ومصنع شركة كيميا للمطاط الصناعي التابع لشركتي سابك وإكسون موبيل للكيميائيات، إضافة إلى توجه الصناعة نحو إنتاج المواد الكيميائية المتخصصة، التي تتسم بكونها تنتج بكميات أقل لكنها ذات قيمة مضافة عالية مقارنة بـ البتروكيماويات السلعية.

 

وتطرق التقرير إلى نسبة استغلال الطاقة الإنتاجية للصناعات البتروكيماوية في دول مجلس التعاون الخليجي التي تجاوزت في عام 2016 ما نسبته 90% من الطاقات التصميمية فيما بلغ المعدّل للصناعة العالمية نحو 78%.

 

ولا يزال أداء صناعة البتروكيماويات في المنطقة معتمدًا على عوامل مرتبطة بأسعار خامات النفط ومنتجات الطاقة، إضافة إلى التقنيات المتقدمة لرفع معدلات الإنتاجية وتطوير روابط بالزبائن والمعرفة المسبقة بتوجهات الأسواق الإقليمية والعالمية.

 

جدير بالذكر أن عام 2016 شهد الإعلان عن مشاريع بقيمة 13 مليار دولار في المنطقة والتي من المتوقع أن تدخل حيّز الإنتاج في الفترة ما بين 2020 و2024 وتضيف 8 ملايين طن إلى الطاقة الإنتاجية، وتساهم بخلق ما يقارب 4.000 فرصة عمل جديدة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق