تقرير حديث لغرفة التجارة البريطانية

كوريا تايمز: النمو يفوق المتوقع في 2017

توقعات بأن يسجل التضخم 2,4% في بريطانيا هذا العام
ترجمة - يوسف محمد 21 مارس 2017 - 5:25

قوة الإنفاق الاستهلاكي وتحسن آفاق التجارة والاستثمار، سيعنيان أن التباطؤ الاقتصادي للمملكة المتحدة هذا العام، أقل شدة مما كان يُتخوف منه في السابق، هذا ما حذرت منه غرفة التجارة البريطانية في أحدث توقعاتها الاقتصادية التي أصدرتها مؤخرا، والتي تتزامن مع استعداد المملكة المتحدة للدخول في المفاوضات المتعلقة بالانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي والمعروف اصطلاحا بـ«بريكسيت»، وفقا لصحيفة «جارديان» البريطانية.

 

وخفضت غرفة التجارة البريطانية من توقعاتها للنمو الاقتصادي للمملكة المتحدة في العام 2018، محذرة من التداعيات الحادة لمستويات التضخم المرتفعة على موازنات الأسر في البلاد، وانضمت غرفة التجارة البريطانية، بذلك إلى هيئات أخرى في رفع آفاق نمو الناتج المحلي الإجمالي البريطاني هذا العام في أعقاب المستوى غير المتوقع الذي سجله نهاية العام الماضي، وعلامات المرونة التي أظهرتها الشركات والمستهلكون تجاه «بريكسيت».

 

لكن تظل الغرفة أكثر تشاؤما من الجهات الأخرى التي تطلق التوقعات، وفي مقدمتها بنك إنجلترا المركزي وصندوق النقد الدولي.

 

وتتوقع غرفة التجارة البريطانية في الوقت الحالي أن ينمو الاقتصاد في المملكة المتحدة، في أعقاب نموه بنسبة 1.8% في العام 2017، بنسبة 1.4% في العام 2017، وهي نسبة أسرع من التوقعات التي أطلقتها الغرفة في ديسمبر الماضي، والتي أشارت إلى نمو نسبته 1.1 خلال 2017.

 

وأوضحت الغرفة أن هذه الزيادة في النمو قد عكست المعدل القوي الذي اختتم به النمو الاقتصادي البريطاني العام الماضي، والذي جاء بأعلى من مستويات الإنفاق الاستهلاكي، والتحسن الطفيف في آفاق التجارة والاستثمار.

 

لكن الغرفة التجارية خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي البريطاني للعام 2018 من 1.4% إلى 1.3%، ونشرت أول توقعاتها للعام 2019 والتي قدرت نسبة النمو بـ1.5%.

 

وقال أدام مارشال، المدير العام لغرفة التجارة البريطانية «بفضل العمل الجاد للشركات والمرونة المستمرة للمستهلك البريطاني، سينمو الاقتصاد البريطاني على الأرجح بدرجة أقوى مما كان متوقعا خلال العام 2017».

 

وأضاف مارشال أن «التدابير الصارمة الرامية لتحسين مناخ العمل ستعطي الشركات - وتوقعات الناتج المحلي الإجمالي- دفعة قوية إبان الأوقات العصيبة والمعقدة».

 

وعلاوة على ذلك، تتوقع غرفة التجارة البريطانية أن يرتفع معدل التضخم من 1.8%، وفق ما أظهرته أحدث الأرقام، إلى أكثر من المستوى المستهدف من جانب بنك إنجلترا المركزي والذي حدده في بداية العام الجاري 2%.

 

وتتوقع الغرفة أن يلامس التضخم 2.4% في العام 2017، قبل أن يرتفع إلى ما نسبته 2.7% في العام 2018، وهو أعلى من التوقعات السابقة التي أشارت إلى 2.1% و 2.4% على الترتيب.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق