رئيس قسم التحول الرقمي في" كي بي إم جي"..

فرحان سيد: مواكبة التطور الرقمي مسألة حيوية للبنوك القطرية

فرحان سيد خلال الندوة
الدوحة - لوسيل 21 مارس 2017 - 3:40

يتعيّن على البنوك في قطر أن تأخذ في الاعتبار التطور الرقمي حرصاً على نموها المستقبلي، في وقت يشهد فيه هذا المجال تقدّما تقنيا أعاد تشكيل طريقة عمل المؤسسات في يومنا هذا، ذلك ما أكده فرحان سيد رئيس قسم التحول الرقمي في شركة كي بي إم جي خلال سلسلة ندوات "Freshly Brewed" الأخيرة التي عقدتها الشركة في قطر والتي تتوجّه إلى الرؤساء الماليين التنفيذيين.. وقد تواجد سيد في قطر لمخاطبة كبار المسؤولين في القطاع البنكي.

 

وفي كلمته في الندوة أفاد سيد عن وجود ستة عوامل محرّكة للتحوّل الرقمي في القطاع البنكي حول العالم وهي: العمليات البنكية عبر الهواتف الجوالة، واستخدام البيانات والتحليلات لأغراض التجزئة والتسويق، واستخدام المنصات الاجتماعية لحثّ الحوار على مستوى المستهلكين، واعتماد النظم المرتكزة على تقنية السحابة الإلكترونية لتقليص التكاليف وزيادة الفعالية، ورقمنة العمليات والنظم عبر اللجوء إلى علم الروبوت واستكشاف خيارات العملة الرقمية وسلسلة الكتل (blockchain). وعلى الرغم من إمكانية نشوب بعض المخاطر عن هذه العوامل الآنفة الذكر، بحسب قوله، إلّا أنها ستستحدث فرصاً هامة للمؤسسات المالية.

 

من هذا المنطلق، كلّما واكب البنك موجة التطور الرقمي، كلّما نجح في ابتكار القيمة إلى ذلك، تصبّ البنوك التي خاضت مسيرة التطور الرقمي تركيزها على احتياجات العملاء وعلى فعالية واجهة المستخدم ما يجعلها بالتالي أكثر استقطاباً بالنسبة إلى السوق وبوسع البنوك القائمة على الرقمنه أن تعزز مكانتها التنافسية وتزيد من أرباحها، وذلك عبر اعتماد التقنيات الحديثة التي ترفع مستوى فعالية عملياتها.

 

وقد بدأت بعض البنوك في دولة قطر البحث في إمكانية مساندة التقنيات الرقمية لعملياتها التشغيلية ومبيعاتها، غير أن التفضيلات الثقافية تشير إلى أهمية التواجد الدائم لعنصر التفاعل البشري.

 

في هذا الإطار، يقول عمر محمود رئيس قسم الخدمات المالية في شركة كي بي إم جي في الشرق الأوسط وجنوب آسيا: «من الجلي أن رقمنة كافة العمليات لن يكون خياراً ملائماً للعديد من الأسواق وتحديداً في دول مثل قطر حيث يتم تفضيل الأساليب التقليدية مثل التعامل وجهاً لوجه إلا أن الاستخدام المناسب والذكي للخيارات الرقمية، مسألة من شأنها تحقيق أثر مالي إيجابي».

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق