6 جلسات عمل تستعرض الأداء المالي والاقتصادي والشراكات بلندن

رئيس الوزراء يخاطب الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال والاستثمار

معالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية
شوقي مهدي 21 مارس 2017 - 1:35

يفتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار الذي ينعقد بمدينتي لندن وبرمنجهام يومي 27 و28 مارس، لمناقشة الفرص الاستثمارية بين البلدين.

 

وحصلت «لوسيل» على الاجندة الخاصة بأعمال المنتدى في يومه الأول والذي يعقد في لندن لمناقشة الفرص الاستثمارية القطرية، ومن المتوقع أن يناقش اليوم الأول للمنتدى والذي ستعرض فيه الفرص الاستثمارية القطرية للبريطانيين عدة محاور من خلال 6 جلسات عمل تستعرض القوة المالية والنمو الاقتصادي القطري وفرص الشراكات الممكنة للقطاع الخاص، ومشاريع الطاقة والصناعة والنقل والبنية التحتية ومشاريع الصحة والتعليم والسياحة.

 

ويترأس معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الذي يخاطب المؤتمر في يومه الأول بجانب وزير الدولة للتجارة الدولية ورئيس مجلس التجارة البريطاني ليام فوكس، وفداً كبيراً يضم عدداً من الوزراء ورجال الأعمال لبريطانيا نهاية الشهر الجاري.
 

 

القوة المالية لقطر
ومن المتوقع أن يخاطب سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية وفيليب هامون وزير الخزانة البريطاني واجزافير روليه، الرئيس التنفيذي لبورصة لندن بجانب سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار وسعادة الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة بنك قطر الدولي الإسلامي.

 

ومن المتوقع أن يستعرض وزير المالية القوة المالية لقطر من خلال المؤتمر، خاصة وان قطر أظهرت اداء مالياً قوياً وفقاً لتقييم وكالات التصنيف الدولية التي أصدرت تقييمها مؤخراً، وكانت قطر أعلنت عن زيادة كبيرة في نسبة الاستثمارات في موازنة 2017 ضمن التزام قطر بزيادة الإنفاق الرأسمالي كدافع رئيسي للنمو الاقتصادي خلال السنوات المقبلة ليساهم في تقليص العجز المالي الحكومي. وبلغت الزيادة المتوقعة للانفاق على مشاريع البنية التحتية والتعليم والصحة نحو 100 مليار ريال (نحو 26 مليار دولار) بزيادة 8 مليارات عن موازنة العام الماضي.
وفي ذات الجلسة سيتحدث سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني الرئيس التنفيذي لجهاز الاستثمار، بجانب كلمة لسعادة الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس ادارة بنك قطر الدولي الإسلامي. 

 

الاقتصاد القطري
وفي الجلسة الثانية للمنتدى من المتوقع أن يستعرض سعادة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة المشهد الاقتصادي القطري وفرص النمو، وتشير التوقعات إلى نمو الاقتصاد بنحو 3.4% خلال العام الجاري. ويناقش في ذات الجلسة كل من سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين وعبد العزيز آل ناصر الخليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، واللورد برايس وزير الدولة البريطاني لاتفاقيات التجارة، المملكة المتحدة، فرص النمو في الاقتصاد القطري.

 

ومن ضمن أعمال اليوم الأول والذي يعقد بفندق جروزفنر هاوس بلندن جلسة عن القطاع الخاص بعنوان (القطاع الخاص، الشراكات الممكنة) يتحدث فيها كل من سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة التجارة، وعمدة مدينة لندن، وسعادة الشيخ تركي بن فيصل بن قاسم آل ثاني عضو مجلس الإدارة، الفيصل القابضة، وعمر الفردان الرئيس التنفيذي لمجموعة الفردان، ويوسف الجيدة الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، وجوزيف ابراهام الرئيس التنفيذي، للبنك التجاري.
 

 

مشاريع الطاقة والصناعة
تعتبر الطاقة والصناعة من القضايا المهمة التي ستأخذ حيزاً من المنتدى، خاصة وان قطر تعتبر من أكبر الموردين للغاز الطبيعي المسال في المملكة المتحدة وبلغت نسبة صادرات الغاز الطبيعي المسال نحو 20% من احتياجات بريطانيا مما يشكل ركيزة أساسية لتأمين الطاقة في المملكة المتحدة.

 

وبجانب الشركات البريطانية التي تعمل في قطاع الطاقة بقطر أنشأت قطر للبترول مشروع محطة (ساوث هوك) كأحد أهم المشروعات الحيوية بين قطر وبريطانيا في مجال الطاقة في 2009 بإجمالي استثمارات بلغ نحو 1.7 مليار دولار، والمشروع عبارة عن شراكة بين قطر للبترول التي تملك 70% وشركة (اكسون موبيل) التي تمتلك 30% من المحطة.
ومن خلال الجلسة الرابعة بالمنتدى يناقش كل من سعادة الدكتور محمد بن صالح بن عبدالله السادة وزير الطاقـة والصناعة، والمهندس سعد شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ومارتين ويتسيلر، رئيس عمليات الغاز العالمية المتكاملة والطاقة المتجددة في شل قطر، وجيسي نورمان وزيرة الدولة للطاقة البريطانية، وممثل عن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.
 

 

النقل والبنية التحتية
من المتوقع أن يساهم زيادة الانفاق في مشاريع البنية التحتية في تسريع وتيرة تنفيذ هذه المشاريع التي تشمل إقامة الطرق ومحطات الكهرباء ومحطات المياه وشبكة الصرف الصحي، واستكمال المشاريع، بالإضافة إلى زيادة الإنفاق على مشاريع التعليم وإقامة مدارس جديدة في جميع المراحل التعليمية، مع التوسع في مشاريع مؤسسة قطر. كما تتضمن الموازنة الجديدة تنفيذ عدد من مشاريع استضافة كأس العالم 2022، من ملاعب وفنادق ومدن الاستضافة والخدمات المرافقة لها.

 

وفي هذا الاطار تناقش الجلسة الخامسة بالمنتدى قطاع النقل والبنية التحتية والتي يتحدث فيها كل من سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وحسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والارث، والدكتور المهندس سعد أحمد ابراهيم المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة والسير جورج أيكوبسكي الرئيس التنفيذي لكناري وارف.
 

 

الصحة والسياحة
رصدت قطر أكثر من 20 مليار ريال للإنفاق على الصحة في الموازنة الحالية مع خطط لتطوير القطاع وتحسين الأداء الصحي بالدولة، وتهدف قطر إلى زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 5.2% خلال السنوات القادمة، بالإضافة إلى توليد 98 ألف فرصة عمل وتوفير أكثر من 63 ألف غرفة فندقية، وذلك وفقاً لدراسة حديثة.

 

وتناقش الجلسة السادسة والأخيرة في اليوم الأول مشاريع الصحة والتعليم والسياحة، يتحدث فيها كل من الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، وسعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، والدكتور حسن راشد الدرهـم رئيس جامعة قطر وكارين برادلي وزيرة الدولة للثقافة والإعلام والرياضة ببريطانيا.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هاكرز الامارات كانو هنا

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق