لتضييق الخناق على "داعش" وإيران

5 حلفاء في جدول زيارة وزير الدفاع الأمريكي

جيمس ماتيس
لوسيل 20 أبريل 2017 - 2:45

بدأ وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، جولة تتضمن زيارة عدد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا، وهي أول جولة له في المنطقة منذ أن تسلم مهامه، في يناير، وذلك لمناقشة ملفات عدة، على رأسها مواجهة تنظيم "داعش" ونفوذ إيران.


جولة ماتيس، ووفق بيان لوزارة الدفاع الأمريكية، تستمر بين 18 و23 من الشهر الجاري، وبدأت بالسعودية، وتشمل عدة دول أخرى بينها جيبوتي. وركزت وسائل إعلام على أهداف الجولة والملفات المرجح مناقشتها.

التنظيمات الإرهابية
وفق وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية فإن جولة مايتس على بعض حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط وإفريقيا تأتي ضمن توجه إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى العمل مع الشركاء الإستراتيجيين في هذه المنطقة لـ"مواجهة الأنشطة المزعزعة للاستقرار، وهزيمة التنظيمات الإرهابية المتطرفة".

دعم للسعودية في اليمن
وخلال لقائه المسؤولين السعوديين سيركز ماتيس، وفق وسائل إعلام أمريكية، على الحصول على ضمانات تسمح بتعزيز دور الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب الدائرة في اليمن، لمواجهة مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وحلفائهم من قوات الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، الذين يتلقون دعما من إيران.


وذكرت "واشنطن بوست" أن الدور المرتقب لواشنطن في اليمن سيكون عبر زيادة دعم الحلفاء في الخليج بهدف التصدي لإيران، التي تمثل قلقا إستراتيجيا للسعودية، أكبر دول الخليج العربي.

سيناء وفلسطين 
وبالنسبة لزيارة وزير الدفاع الأمريكي لمصر رجحت وسائل إعلام أمريكية أن تكون قائمة على دعم القاهرة في حربها ضد الجماعات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء، لاسيما جماعة "ولاية سيناء" التابعة لـ"داعش"، وذلك عبر إظهار الثقة الأمريكية في القرارات المصرية. وكذلك من المنتظر أن يبحث ماتيس مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، القضية الفلسطينية.

نقل السفارة
أما فيما يتعلق بزيارة وزير الدفاع الأمريكي الرسمية الأولى إلى إسرائيل أفاد موقع "ذا ميديا لاين" الأمريكي بأن المسؤولين في تل أبيب سيتطرقون خلال لقائهم مع ماتيس إلى وعود ترامب خلال حملته الانتخابية بشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

قواعد أمريكية
وبالأساس، تهدف زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى جيبوتي لتفقد القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة، بحسب تقارير إعلامية أمريكية. وبررت "أسوشيتيد برس" زيارة ماتيس لجيبوتي، الواقعة في منطقة القرن الإفريقي، بأنها حليف جديد لواشنطن، وتقلع منها طائرات حربية أمريكية من دون طيار تنفذ مهمات حساسة في اليمن والصومال.


وإضافة إلى الحرب بين القوات الحكومية ومسلحي الحوثي وصالح، ينشط في اليمن تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، فيما تنشط في الصومال حركة "الشباب"، وكلاهما تتبنى تفسيرا متشددا للشرعية، وتقاتل الحكومة، وتعادي الولايات المتحدة الأمريكية.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق