مدعوما بتعافي أداء الشركات وتراجع البطالة

فاينانشيال تايمز: اقتصاد ألمانيا ينمو بأفضل معدل منذ 2011

يشهد الاقتصاد الألماني نموا إيجابيا بفضل تراجع البطالة وانخفاض التضحم
ترجمة – ياسين محمد 20 أبريل 2017 - 2:00

سجلت الشركات في ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، أفضل أداء لها منذ أزمة الديون السيادية التي اندلعت شرارتها في منطقة العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" في العام 2011، في بداية العام الجاري، بحسب دراسة مسحية حديثة.


وأظهرت الدراسة التي أعدتها مؤسسة "آي إتش إس ماركيت" ونشرت نتائجها صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، ارتفاعا ملحوظا في قطاعي التصنيع والخدمات.


ووجدت الدراسة أيضا مؤشر مدير المشتريات في ألمانيا، التابع لـ"آي إتش إس ماركيت" حقق قفزة أخرى كبيرة في مارس، ضاربا بذلك عرض الحائط بالتوقعات التي كانت تشير إلى تراجع في المؤشر في أعقاب الصعود الذي يسجله منذ 70 شهرا، لينمو من 56.1 نقطة إلى 57 نقطة.


وتشير القراءة التي تزيد على الخمسين نقطة إلى نمو، في حين تدل القراءة التي تقل عن ذلك على انكماش، ويشهد الاقتصاد الألماني في الاثنى عشر شهرا الماضية حراكا إيجابيا، متأثرا في ذلك بمعدلات البطالة والتضخم المنخفضة، والحجم الكبير من برامج التحفيزات النقدية الممنوحة من البنك المركزي الأوروبي.


ومع ذلك، قفز معدل التضخم في بداية العام الجاري، ليلامس 2.1% في فبراير الماضي، مسجلا بذلك أعلى مستوياته في أربعة أعوام على خلفية تعافي أسعار النفط، ومن المتوقع أن يسهم ذلك في خفض مستويات الإنفاق الاستهلاكي في وقت تظل فيه ضغوط الأجور المرتفعة ضعيفة، وفقا للتقديرات الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي.


ولا يزال مؤشر مديري المشتريات يسجل أداء هو الأفضل في الربع الأول من العام الجاري، وذلك منذ منتصف العام 2011، وفقا لـ"ماركيت".


ولفتت "فاينانشيال تايمز" إلى أن هذه الأرقام التي تتعقب عن كثب الأرقام المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي الرسمي، تدل على أن نمو الاقتصاد الألماني قد تسارع بنسبة 0.7% من 0.4% في بداية 2017.
وكان البنك المركزي في ألمانيا أعلن خلال التقرير الشهري الذي أصدره في العشرين من مارس الماضي، عن تفاؤله فيما يتعلق باستمرار تنامي الاقتصاد الألماني، وأوضح أن اقتصاد ألمانيا ما زال يسير على طريق النمو، مشيراً إلى دور الصناعة في تعزيز نمو الاقتصاد والتي استفادت من الطلب القوي للأسواق الداخلية والخارجية.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق