بنك مصر يتفاوض على اقتراض 500 مليون دولار من الصين

بنك مصر يتفاوض مع الصين لإقتراض 500 مليون دولار
القاهرة - الأناضول 20 أبريل 2017 - 19:40

أعلن "بنك مصر"، (حكومي)، اليوم الخميس، أنه يتفاوض لاقتراض 500 مليون دولار من بنك التنمية الصيني (حكومي) لمدة 8 أعوام لتعزيز السيولة الدولارية.

جاء ذلك في بيان للبنك الذي يعد ثاني أكبر بنك حكومي بالبلاد، ولم يذكر أي تفاصيل عن هذه المفاوضات.

وفي مطلع العام 2016، وافق البنك المركزي الصيني على منح مصر قروضا بقيمة 1.8 مليار دولار، عبارة عن مليار دولار لصالح البنك المركزي المصري و700 مليون دولار لصالح البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) و100 مليون دولار لصالح بنك مصر.

وفي نهاية العام الماضي، وقع البنك المركزي المصري مع نظيره الصيني اتفاقية ثنائية لمبادلة العملات بقيمة 18 مليار يوان (2.62 مليار دولار) لمدة ثلاث سنوات، بهدف تعزيز التجارة الثنائية والاستثمار والحفاظ على الاستقرار المالي في كلا البلدين.

وفي سياق متصل، أعلن "بنك مصر" في البيان الصادر اليوم الخميس، عن افتتاح مكتب تمثيل له بمدينة "جوانزو" جنوبي الصين، "في إطار استراتيجية توسيع قاعدة التواجد الخارجي للبنك في أسواق جديدة، انطلاقا من عمق العلاقات بين مصر والصين".

وأشار البيان إلى أن اختيار مدينة جوانزو ليتواجد بها مكتب تمثيل بنك مصر، لكونها من أهم المدن الصينية وعاصمة إقليم جوانجدونج جنوبي البلاد، وهى البوابة الجنوبية للصين مع العالم ويتواجد بها الغالبية العظمى من مؤسسات المال والأعمال.

وتعتبر المدينة المركز المالي لجنوب الصين ويقام بها أهم المعارض التجارية الدولية، كما أن حجم تعاملاتها التجارية تمثل حوالي ربع حجم التجارة الخارجية للصين، وفقا للبيان.

وإثر أزمة في السيولة الدولارية ومشكلات اقتصادية، اتجهت مصر لسياسية الاقتراض من الخارج، وكان أبرز تلك القروض، موافقة صندوق النقد الدولي في 11 نوفمبر العام الماضي، على إبرام اتفاق مع القاهرة تحصل بموجبه على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات.

وارتفع الدين الخارجي في مصر ليصل إلى نحو 67.3 مليار دولار في نهاية 2016، مقابل نحو 47.7 مليار دولار في 2015، وفقا للبنك المركزي المصري.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق