"ساكسو بنك": المعنويات في سوق النفط لا تزال هشة

ساكسو بنك
الدوحة - لوسيل 20 مارس 2017 - 4:20

ذهب التحليل الأسبوعي لـ"ساكسو بنك" الذي حصلت عليه "لوسيل"، إلى أن سوق السلع شهدت دفعة قويّة وتجددًا في عمليات الشراء لأول مرّة منذ 5 أسابيع، وجاءت المكاسب مدفوعةً في المقام الأول بالمعادن الصناعية والثمينة، وذلك خلال أسبوع تخلله رفع لأسعار الفائدة الأمريكيّة.

 

وأشار التحليل إلى أن الاحتياطي الفيدرالي حافظ على مسار توقعاته دون تغيير، محددًا وتيرة رفع الأسعار عند مرتين هذا العام، ثم حوالي 3 ارتفاعات أو أكثر في عام 2018، رغم تهيؤ السوق لاحتمالات زيادة مسار التوقعات وتسجيل عدّة ارتفاعات أخرى مستقبلًا. وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي لجأ إلى رفع أسعار الفائدة يوم الأربعاء للمرة الثالثة خلال هذه الدورة الاقتصادية.

 

ويرى "ساكسو بنك" أن ذلك ساعد على انتعاش سوق السندات، في وقت لامس فيه الدولار أدنى مستوياته خلال 5 أسابيع، وأن هذه التطوّرات لعبت دورًا مهمًا في تلاشي بعض التأثيرات السلبيّة التي طالت الذهب والفضة، لا سيما قبيل الإعلان عن تلك الخطوة من جانب الاحتياطي الفيدرالي.

 

وعلى صعيد المعادن الصناعيّة، قال التحليل إنها تعافت بعد شهر حفل بعمليات البيع وانخفض خلاله الزنك والنيكل والنحاس بنسبة تخطّت 10%. ولكن لم تظهر حتى الآن أي بوادر لحل مشكلة تعطّل الإمدادات المتعددة التي تؤثر في النحاس، وهو ما سيوفر باعتقادنا بعض الدعم الأساسي لهذا المعدن.

 

ورغم انحسار موجة التصحيح الشرسة التي واجهت سوق النفط الخام، على خلفيّة التصريحات المُهدّئة التي صدرت عن السعودية، إضافة إلى الانخفاض الأول -وإن كان محدود النطاق- في مخزونات النفط الأمريكيّة هذا العام، إلا أن التحليل يؤكد هشاشة المعنويات والتوجهات في سوق النفط خلال هذه المرحلة، وسط ترجيحات بأن تضطر منظمة "أوبك" إلى تمديد خطة تخفيض الإنتاج الحالية إلى ما بعد فترة الأشهر الستة المحددة بهدف إعادة التوازن والاستقرار إلى سوق النفط. 

 

وأشار إلى ارتفاع الذهب والفضة في أعقاب اجتماع "مجلس الاحتياطي الفيدرالي" في حادثة تتكرر للمرة الثالثة. وكانت السوق متخوّفة من تبنّي رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي جانيت يلين لنبرة أكثر تشددًا خصوصًا بعد صدور بيانات اقتصادية قوية مؤخرًا. وقد أسهم الارتفاع الإيجابي لأسعار الفائدة، كما اتضح لاحقًا، في تعزيز تغطية مراكز التداول المفتوحة قصيرة الأمد، كما عاد الذهب إلى مستويات السلامة النسبية فوق 1221 دولارا للأونصة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق