الإسم: ممدوح الولي
عدد المشاهدات: 1268
عدد المقالات: 55
أخر مشاركة: 20 مارس 2017 - 23:42

الإقتصاد المغربي

20 مارس 2017 - 23:42


احتل الاقتصاد المغربي المركز 62 عالميا من حيث الناتج المحلي الإجمالي بسعر الصرف بقيمة مائة مليار دولار بالعام الأسبق، وبالعام الماضي المركز 59 بالناتج بتعادل القوى الشرائية.

 
ورغم تحقيق ميزان المدفوعات المغربي فائضا بمعظم السنوات الأخيرة، إلا أنه يعاني عجزا مزمنا بالميزان التجاري السلعي خاصة مع استيراده غالب احتياجاته من الوقود، ورغم تحقيق ميزان التجارة الخدمية فائضا مستمرا بفضل عائداته السياحية المرتفعة، إلا أنه لا يفي بسداد العجز السلعي. 


ولهذا يظل الميزان الجاري المغربي مصابا بالعجز المستمر، رغم الحصول على نصيب جيد من تحويلات المغاربة بالخارج وقدر أقل من المعونات الدولية، إلا أن الفائض المستمر بالحساب الرأسمالي والمالي نتيجة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والقروض، يحول الميزان الكلي للمدفوعات لتحقيق فائض غالبا. 


وتظل تجارة المغرب مرتبطة بالدول الأوروبية، حيث اتجهت نسبة 22% بصادراته بالعام الأسبق لإسبانيا، و20% لفرنسا و5% للهند و4% لكل من الولايات المتحدة وإيطاليا، وجاءت نسبة 14% بوارداته السلعية من إسبانيا وفرنسا 12% والصين 5ر8% والولايات المتحدة 5ر6% وألمانيا 6% وإيطاليا 5ر5%.


ويتدنى إنتاج المغرب بتروليا إلى 160 برميلا يوميا، بينما تصل احتياجاته 290 ألف برميل يوميا، ولهذا يستورد غالب احتياجاته مع تصديره كمية من المشتقات المكررة محليا، وبالغاز الطبيعي تصل نسبة اكتفائه الذاتي 16% فقط. 


وتراوحت نسبة صادراته البينية عربيا بالسنوات الخمس الماضية ما بين 4% إلى 6% فقط، والتي اتجهت للجزائر والسعودية والإمارات والعراق ومصر وتونس وقطر، وتراوحت نسبة وارداته البينية عربيا ما بين 13% إلى 15%، من السعودية والجزائر ومصر وتونس وموريتانيا ولبنان.


وتعاني الموازنة المغربية من عجز مزمن، وتراوحت نسبة العجز للناتج بالسنوات الخمس الأخيرة، ما بين 4% بالعام الماضي و5ر9% بالعام الأسبق، وتوقع صندوق النقد تراجع النسبة إلى 3% بالعام الحالي، واستمرارها بالانخفاض لتصل 2% عام 2021.


وترتبط مع صندوق النقد ببرنامج إصلاحي تم من خلاله تحرير أسعار المحروقات وزيادة مرونة سعر الصرف، وحصلت بمقتضاه على قرض قيمته 47ر3 مليار بأغسطس الماضي لمواجهة البطالة المرتفعة بين الشباب. 


وبالعام الماضي بلغت الاحتياطيات من النقد الأجنبي حوالي 25 مليار دولار، بينما بلغ الدين الخارجي 43 مليار دولار.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق