12منطقة للصيد في قطر

خبراء الفاو يرسمون خارطة للمخزون السمكي وسبل حمايته من الصيد الجائر

مزاد الأسماك بالمزروعة
صلاح بديوي 19 مايو 2017 - 0:15

خلال السنوات القليلة الماضية وظفت وزارة البلدية والبيئة خبراء تابعين لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية من أجل رسم خارطة للمخزون الوطني من الأسماك وحجمها وأنواعها وفوائدها وكيفية حمايتها والحفاظ عليها من الصيد الجائر، وقطعت الوزارة خطوات واسعة أدت لرصد أنواع متعددة من أهم أنواع الأسماك التي يقبل أهل قطر والخليج على استهلاكها. 

ومن بينها 3 أنواع هي الهامور والصافي والكنعد، ولا يزال الخبراء يواصلون أعمالهم، وعلمت «لوسيل» أن من توصيات هؤلاء الخبراء ألا تتعدى معدلات الصيد الـ 15 ألف طن سنويا، وأن تتوقف عمليات صيد أنواع من أسماك القاع في أشهر معينة من كل عام حتى ينتهي موسم تكاثرها، وربما لكل تلك الأسباب لا ترخص البلدية بسهولة لصيادين جدد.

موقع متميز 
وحسب موسوعة الصيد البحري فإن دولة قطر وإن كانت مطلة على الخليج العربي إلا أنها تحظى بموقع متميز لكون أنها تقع في عمق الخليج مما يجعل الصيد أوفر حظا وأغزر إنتاجا وخاصة مع القوانين الصارمة التي تحرص الدوله على وضعها للحفاظ على البيئة ومنع الردم والدفان إلا بحدود ضيقة جدا، لذلك الصيد في قطر وفير ولكن يعيب الصيد أن المناطق التي يتواجد فيها الصيادون تكون معزولة جدا بحيث ينقصها الخدمات، لذلك ينصح الخبراء كل صياد بأن يكمل ثلاجته وأدواته حتى لا يحتاج إلى الخدمات.

أنواع الأسماك

ومن الأسماك التي يفضلها أهل قطر 10 أنواع هي نفس أنواع أسماك الخليج العربي وما سنذكره هي الأنواع التي يقبل عليها الجمهور أما بقية الأنواع فهي باختلاف الأذواق والترتيب سيكون ترتيبا عشوائيا وليس على حسب الجودة.

الهامور، الكنعد، الصافي، الشعري، الزبيدي، قرقفان، حمام، جد، نقرور، الجباب، وهي الأنواع التي يزيد عليها الطلب وتشتهر بالأكلات الشعبية والجباب خاصة من أكثر الأكلات الشعبية وهو المالح، بحيث يتم تقطيعه وتصفية الدم منه وتمليحه جيدا حتى يجف تماما ثم يطبخ ويؤكل بالعيش والأرز بعد نقعه في الماء الدافئ.

أماكن الصيد في قطر 
هناك 3 صفات يبحث عنها الصيادون في الأماكن التي يصطادون فيها ألا وهي: العزلة أو الطبيعة الخام التي لا تطأها يد إنسان لذلك غالبا ما نجد الجزر والسواحل الصحراوية البعيدة عن المدينة هي أحسن أماكن الصيد في أي مكان كان.

والبيئة الصخرية والبحرية فيفضل أن يكون مكان الصيد غير صخري بالكامل وغير رملي بالكامل فالتنوع يخلق السمك الكبير، مثلا الهامور يعيش في الصخور ويأكل أسماك الرمال وأسماك الرمال تأكل اللافقريات روبيان سلطعون ولا تزور أسماك الرمال الصخور إلا إذا كانت بجانبها والعكس صحيح، إلى جانب عمق المياه واختلاف أعماقها بمعنى المياه العميقة ممتازة ولكن لو كانت ضحلة تكون أحسن من ممتازة أي وجود الحفر البحرية في البقعة الواحدة.

وحسب ما يشير إليه أغلب الصيادين المخضرمين فإن هناك 12 منطقة مهمة للصيد في الدولة وهي: شاطئ الغارية، شاطئ فوريط وهو منطقة صخرية ضحلة ممتازة، جميع شواطئ المنطقة الشمالية في قطر ممتازة، العريش، الرويس بجانب منتجع البندر، جزيرة رأس ركن، راس بوقميص، المنطقة الجنوبية من ناحية سيلين، العديد وهو من أشهر أماكن الصيد، الديحة، شاطئ قلعة الزبارة، شاطئ زكريت.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق