التركيز على زيادة الفرص التجارية ضرورة

تقليل المخاطر.. عنصر مهم في عالم الأعمال

تعتبر الأعمال التجارية عملية سائلة فهي تتطور وفقا للبيئة التي تجري فيها
محمد أحمد 19 مايو 2017 - 2:30

تعد إدارة الأعمال التجارية مسعى معقدا، وعلى أساس يومي، يجد العديد من رجال الأعمال أنفسهم يتعاملون مع قضايا العملاء والموظفين ومشكلة التدفق النقدي وغيرها من الأزمات المعقدة، قد يفقد رجال الأعمال بسهولة السيطرة على أدوارهم في خضم الأنشطة التجارية، حسبما ذكر موقع "إنتيربرينيور" الجنوب إفريقي. ومن الأساليب التي ساعدت معظم رجال الأعمال الواعين على مر السنين هي خلق الأطر التي توجه تفكيرهم وتقسيم الأنشطة إلى مفاهيم بسيطة، وذلك عن طريق الاضطلاع بأمرين على أساس يومي، الأول زيادة الفرص داخل وخارج الشركة، والثاني تقليل المخاطر في الداخل والخارج.

زيادة الفرص التجارية

تعتبر الأعمال التجارية عملية سائلة، فهي تتطور وفقا للبيئة التي تجري فيها وتنمو بالاستجابة لشخصيات فردية وثقافة تجارية راسخة، كما أن دور رواد الأعمال كمؤسسين هو ضمان الاستفادة من مهارات الموظفين وموارد شركاتهم. وعلى سبيل المثال، إذا كان لدى الشركة مصمم داخلي يتمتع أيضا بمهارات برنامج تحرير الفيديو، يمكن أن يساعد المصمم المؤسسة على إنشاء محتوى فيديو داخل المؤسسة بدلا من الاستعانة بمصادر خارجية بتكلفة إضافية. ومن خلال تحديد المهارات الداخلية أو الاستخدامات الإضافية لموارد الشركة الموجودة في إطار أعمالهم، فإن أصحاب الأعمال يستطيعون خلق المزيد من الفرص لخفض التكاليف أو زيادة المبيعات والخدمات.

ويكمن دورهم في البحث عن هذه الفرص وتحديدها، فضلا عن الاستفادة بشكل تام، وهذا الإجراء ليس مفيدة للأعمال فقط، بل إنه يساعد على تعزيز رضا الموظف الوظيفي وولاءهم، كما يشجعهم على القيام بمهام إضافية داخل الشركة. وبوصفهم قادة الأعمال التجارية، فإن دور رواد الأعمال يتمثل في خلق كفاءات في مؤسساتهم استنادا إلى عناصر مثل معلومات جديدة وموظفين ذوي خبرات عالية، كما أن هناك فرصا لتبسيط العمليات الداخلية، على سبيل المثال، يمكن نقل الموظف يتمتع بخبرة طويلة إلى قسم آخر يحتاج إلى مهاراته أو إعطاء الموظفين الأكثر إبداعا فرصة إدارة بعض الأقسام أو تصميم البرمجيات التي تلبي احتياجات المؤسسة من خلال جمع وتخزين وتوزيع البيانات.

الفرص الخارجية

يتعين على رجال الأعمال أن يكونوا على بينة من كل الاتجاهات الجديدة لأن مسؤوليتهم تكمن في تحديد والتنبؤ بتحرك السوق، وتحتاج الشركات إلى أن تظل مرنة ومنسجمة مع السوق التي تعمل فيها من أجل الاستمرار. وعلى سبيل المثال، إذ كانت الشركة تقوم بتصنيع مضرب تنس الطاولة، وفجأة ارتفع الطلب على جرافيت، يجب على صاحب العمل اتخاذ الجرافيت كمنتج جديد.

تحديد المخاطر الداخلية

يحتاج رواد الأعمال إلى تحديد المخاطر الداخلية ضمن أعمالهم، خاصة بين الموظفين الرئيسيين الذين يغادرون شركاتهم، يمكنهم -أي رجال الأعمال- القيام بتحليلات من أجل تحديد المخاطر المحتملة التي يمكن أن تواجهها الشركة إذا قرر أحد الموظفين الرئيسيين مغادرتها، وذلك من خلال طرح أسئلة مثل: من سيكون قادرا على التدخل والقيام بمهام الموظف الذي غادر حتى تجد الشركة بديلا له؟ وهناك دائما مخاطر داخلية في الأعمال التجارية، ومهمة صاحب الأعمال هي التنبؤ بالمخاطر التي يمكن أن تحدث ووضع كل الإستراتيجيات اللازمة للحد منها.

المخاطر الخارجية

تتعلق المخاطر الخارجية أساسا بالمنافسين والتكنولوجيا وصحة الاقتصاد، ويجب على قادة الأعمال أن يسألوا أنفسهم يوميا: ما هي العوامل التي يمكن أن تجعل منافسينا يتفوقون علينا؟ وكيف يمكن لمؤسساتهم أن تكون في مأمن من تحديات التكنولوجيا المتطورة؟ إن إدارة الأنشطة التجارية معقدة وتصبح أكثر تعقيدا مع تطورها، لذلك كلما يزود أصحاب الأعمال التجارية مؤسساتهم بعدد من الأدوات اللازمة لتبسيط أدوارهم، أصبحت إدارتها أمرا سهلا بالنسبة إليهم.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق