2.4 مليار ريال خسائر الرسملة

المؤشر العام يتراجع 0.4%

أداء المؤشر خلال الأسبوع الماضي
محمد السقا 19 مايو 2017 - 3:40

تراجع المؤشر العام للبورصة القطرية بنهاية جلسة أمس بنسبة 0.4% بخسارة قدرها 41.5 نقطة، مغلقاً عند مستوى 10103 نقاط، وسط تدنٍ بمستويات السيولة التي شهدتها الجلسة بنسبة 23% إلى مستوى 175 مليون ريال، وتراجع مماثل في كميات الأسهم المتداولة إلى 8.6 مليون سهم بانخفاض نسبته 8% عن جلسة الأربعاء الماضي، كما تقلص عدد الصفقات المنفذة بنسبة 14% إلى 2258 صفقة.

وتزامن مع تراجع المؤشر العام انخفاض رأس مال الشركات المدرجة في السوق بنحو 2.4 مليار ريال إلى مستوى 537.5 مليار ريال، وسط إغلاق 3 شركات فقط على ارتفاع وتراجع أسعار أسهم 32 شركة بنهاية جلسة أمس.

ويرى المستثمر أحمد الخليفي أن السوق لا يزال يعاني من أزمة عدم ثقة حول قدرته على الاستقرار والثبات فوق مستوى 10 آلاف نقطة وسط التذبذب الواضح على صعيد أسعار النفط، وتزامن ذلك مع استمرار تدني مستويات السيولة وهي القضية التي تعاني منها أغلب أسواق المنطقة.

مشيراً إلى أن المؤشر بحاجة لمحفزات حقيقية سواء على صعيد إدراج شركات جديدة قوية أو تفعيل مبادرات لجذب مزيد من رؤوس الأموال من الخارج وتحفيز السيولة الراكدة لدى المستثمرين المحليين، وهي الظاهرة التي تنجلي بوضوح على مستويات السيولة التي تشهدها جلسات الأسبوع والتي تبارح بصعوبة مستوى 250 مليون ريال، وسرعان ما تعود دون مستوى 200 مليون ريال، وكل تلك عوامل تؤثر على استقرار المؤشر العام، وقدرته على تحقيق ارتفاعات قوية حقيقة دون العودة مرة أخرى للمنطقة الحمراء.

واستمرت أسعار النفط في الانخفاض أمس الخميس رغم الجهود التي تبذلها «أوبك» وغيرها من المصدرين لخفض الإنتاج ودعم الأسعار، وكانت أسعار النفط ارتفعت أول أمس بعد انخفاض المخزونات الأمريكية 1.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 مايو لتصل إلى 520.8 مليون برميل، وكانت السعودية وروسيا قد تعهدتا بتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية مارس 2018 وأيدت كل من الكويت وفنزويلا ذلك. وانخفضت أسعار العقود الآجلة مساء أمس لخام «برنت» تسليم يوليو بنسبة 1.82% إلى 51.26 دولار للبرميل، كما تراجع خام «نايمكس» الأمريكي تسليم يونيو بنسبة 1.79% إلى 48.19 دولار للبرميل.

وشهدت جلسة أمس التداول على 3 أسهم عبر المطلعين بالشركات، حيث جرى شراء 105 آلاف سهم من أسهم بنك الخليج التجاري وهو ما يشكل الجانب الأكبر من التداولات على السهم، والتي بلغت خلال جلسة أمس 106.4 ألف سهم بقيمة 1.54 مليون ريال، كما جرى شراء 3 آلاف سهم من أسهم الوطنية للإجارة من إجمالي 177 ألف سهم جرى التداول بها على أسهم الشركة أمس بقيمة بلغت نحو 3 ملايين ريال، كما جرى شراء 2483 سهما من أسهم البنك التجاري من إجمالي 102 ألف سهم جرى تداولها خلال جلسة أمس بقيمة بلغت 3.16 مليون ريال.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق