أحد أهم أماكن الجذب السياحي في قطر

مزاد (واقف).. يحمل الزائر لحقبة الزمن الجميل

مصطفى شاهين تصوير: عمرو دياب 19 مايو 2016 - 3:30

لم يعد مزاد سوق واقف مقصدا لأهل البلد ولهواة التسوق والتبضّع فقط، بل بات اليوم من أهم أماكن الجذب السياحي في قطر، وأحد أشهر معالمها وأكثرها قدوما أيضا، فمزاد سوق واقف يحمل الزائر إلى حقبة مختلفة من الزمن برائحة البهارات والشاي على الفحم، ويعكس جانبا من تاريخ قطر العريق... لا تنطوي صفحة الماضي أبداً على مدار ساعتي جلسة مزاد التحف والعملات بسوق واقف التي تقام عصر يوم الجمعة من كل أسبوع. 
تجد الماضي يتجدد دائما أمام عينيك عندما تعرض تحف وأنتيكات أو عملات كانت تستخدم قديماً أو تراها في منزل الأجداد.
وتنوعت معروضات مزاد التحف والعملات الأسبوع الماضي ما بين الوثائق القديمة والخناجر والفناجين والهواتف "الفرارة" أو الدلال والمكاحل والمراشات والساعات اليدوية التعبئة وميداليات المناسبات، إضافة إلى الجرام فونات والراديوهات القديمة التي عادةً ما تسجل أعلى أسعار للبيع. 

100 ألف ريال قيمة خنجر عُماني قديم
حظيت معروضات جلسة مزاد سوق واقف على مجموعة متنوعة من الخناجر الهندية الجديدة التي تشبه القديمة في شكلها المتميز، والتي تتراوح أسعارها إلى 100 إلى 200 ريال، بينما تصل أسعار القديمة منها إلى 100 ألف ريال خاصة عُمانية الصنع.
وقال منسق مزاد سوق واقف علي النعيمي إن غالبية المعروض من الخناجر عادة ما تكون هندية الصنع جديدة، مشيراً إلى أن الطاقم يحتوي على خمس خناجر ويقدر سعر الطاقم بـ 1000 ريال أو أكثر.
وأضاف النعيمي: أما الخناجر القديمة لا تقل أسعارها عن 4 آلاف ريال للخنجر الواحد وتصل أحياناً إلى 100 ألف ريال بالنسبة للخناجر العُمانية والذي يصنع من قرن وحيد القرن.
وأشار النعيمي إلى أن مزاد سوق واقف يقام عصر يوم الجمعة من كل أسبوع، موضحاً أنه خلال شهر رمضان سيكون المزاد مساء يوم الجمعة من كل أسبوع.

طاقم دلال حمصية تعود لـ 90 عاما 
يعد طاقم الدلال الحمصية التي يبلغ عمرها أكثر من 90 سنة من أبرز معروضات هاوي الأنتيك محمود حمد خلال جلسة مزاد الأسبوع الماضي.
وقال هاوي الأنتيك محمود حمد إن الطاقم مكون من 3 قطع ويتطلع إلى بيعه بـ 6 آلاف ريال.
ووصل أعلى سعر للطاقم 3500 ريال خلال جلسة مزاد الأسبوع الماضي، لكن البيع كان مشروطا عند 6 آلاف ريال.
ويقتني محمود حمد ساعة مكتب بصندوق خشبي بداخله غطاء زجاجي يعلو الساعة القيمية.
وتعليقاً على ذلك قال حمد إن الساعة إنجليزية الصنع تعبئة يدوية ومن النوادر تعود إلى خمسينات القرن الماضي.
وشملت طاولة عرض محمود حمد العديد من التحف الحرفية منها الجديد ومنها القديم، وقال حمد إن التحف الحرفية حتى لو كانت جديدة كالصناديق الخشبية الجديدة والتي تصنع على الشكل القديم، وآلة النسيج "النول" والسجاد اليدوي رغم أن كل هذا جديد لكنه تلفت أنظار المارة وهناك إقبال على شراء مثل هذه الأشياء.
وأوضح أن الأشياء القديمة أيضاً تحظى بإقبال من جانب المشترين الهواة الذين يتطلعون إلى اقتناء أشياء كانت موجودة في بيوتهم قديماً أو استخدموها سابقاً أو عاصروها.

20 ألف ريال قيمة الإصدار الأول الكامل لمؤسسة النقد القطري
قال هاوي الأنتيك مبارك السليطي إن جلسة مزاد الأسبوع الماضي تميزت بالعديد من التحف والعملات أبرزها جرام فون يعود إلى أكثر 50 سنة، إضافة إلى عملات قطرية للإصدار الأول والإصدار الثاني والإصدار الثالثة لمؤسسة النقد القطري فئات 1 و 5 و 10 ريالات.
وأضاف السليطي: أن جلسة المزاد شملت العديد من هواتف القرص "الفرارة" عربي وإنجليزي الرائعة، بالإضافة إلى المراشات ودلال صناعة سورية بأشكال مميزة، وهناك خمس مجموعات لدلال بيعت بـ 500 ريال و 450 للمجموعة.
وعرض مبارك السليطي ثلاث سفن صغيرة بثلاثة أحجام مختلفة، مصممة كالسفن القديمة التي تستخدم للغوص والبحث عن اللؤلؤ منذ 60 سنة، والتي بيعت خلال جلسة المزاد بـ 200 ريال، وتعليقا على ذلك قال السليطي: اشتريت السفن من سوق واقف منذ 4 سنوات، وبعتهم الأسبوع الماضي لأن عندي أخرى أفضل منها.
كما بيع الإصدار الثاني من عملات كاملة الفئات صادرة عن مؤسسة النقد القطري قديمة بسعر 2700 ريال على الرغم من أن سعر السوق للإصدار الأول كامل يقدر بـ 20 ألف ريال ، لكن مبارك السليطي يقول إن سبب ارتفاع سعر الإصدار الأول لمؤسسة النقد القطري يرجع إلى وجود بعض العملات النادرة فئة 500 والـ 50 ريالا، التي يصعب الحصول عليهما.

أغلى 5 سلع بمزاد الذخيرة للتحف
كشف مدير شركة مزاد الدوحة جاسم المهندي النقاب عن أغلى خمس سلع بيعت في مزاد الذخيرة الخليجي للتحف والذي أقيم بمركز شباب الذخيرة.
وقال المهندي في تصريح لـ "لوسيل" إن سيف جوهر مع غمد من الفضة دمشقي الصنع تصدر أعلى الأسعار والذي بيع بمبلغ 25 ألف ريال.
وأضاف المهندي بلغت هبة مصحف مخطوط عمره أكثر من 200 سنة 20 ألف ريال، بينما بيعت خزانة خشب خليجية بقيمة 5 آلاف ريال، ثم جرام فون بقيمة 4 آلاف ريال، وراديو خشب 3200.
 

الوسوم :

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق