روحاني ينتقد تدخل الحرس الثوري في اقتصاد البلاد

حسن روحاني
رويترز 19 أبريل 2017 - 2:30

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني تدخل الحرس الثوري في الأمور المتعلقة باقتصاد البلاد. وقال روحاني، في كلمة خلال الاحتفالات بيوم الجيش الإيراني في طهران، أمس الثلاثاء، إن «وساوس القوات المسلحة في موضوع اقتصاد البلاد، إنما تبعدها عن أهدافها السامية». وأضاف أن «الهواجس غير المبررة، من شأنها إبعاد القادة والقوات المسلحة، عن مهامهم الأصلية».

وكان روحاني قد هاجم السلطة القضائية في إيران واعتبرها وراء خلق المشاكل الداخلية وتفاقمها، بجانب قوات الحرس الثوري التي تسببت في ارتفاع نسب البطالة والفقر، مستشهدًا بما قام به الحرس الثوري من ملاحقة ومتابعة لكافة المستثمرين والتجار في إيران واستدعائهم إلى المراكز الأمنية التابعة لها والتحقيق معهم دون وجود تهمة واضحة وتحويل البعض منهم إلى السلطة القضائية لإصدار أحكام ضدهم.

ويهيمن الحرس الثوري الإيراني، على السياسة الداخلية والخارجية للبلاد، من خلال مؤسسات اقتصادية يسيطر عليها، فضلًا عن قوته العسكرية.

وطالب القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي، في الآونة الأخيرة، بتسليم إدارة الاقتصاد للحرس، بدعوى عدم إدارة الملف الاقتصادي في البلاد بشكل جيد.

ويقترن اسم الحرس الثوري، بجرائم اغتيال وعمليات عسكرية في الخارج. وتتدخل إيران في الأزمة السورية إلى جانب النظام وتدعمه بقوات على الأرض وعلى المستوى التكتيكي والإستراتيجي. وإلى جانب دعمها السياسي للنظام فإنها تحاول إعادة بناء الجيش السوري بما يضمن نفوذها في المنطقة، وفي هذا الإطار تزود القادة العسكريين في جيش النظام بالخبرات والاستشارات والتدريب، ويتواجد قادة الحرس الثوري الإيراني للدعم التخطيط والعملي. هذا إضافة للدعم اللوجيستي والتسليحي.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق