الإسم: التقي محمد عثمان
عدد المشاهدات: 1841
عدد المقالات: 1
أخر مشاركة: 12 مارس 2017 - 1:05

سياحة في دائرة الضوء

19 مارس 2017 - 1:05

الزيارة التي سجلتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر لأهرامات البجراوية الأسبوع الماضي كانت دعما مؤزرا للسياحة في السودان، وشكلت إضافة حقيقية لهذا القطاع الذي عانى إهمالا مضرًا رغم الإمكانات السياحية الكبيرة التي يتمتع بها السودان.

 

تصدرت صور الشيخة موزا إبان زيارتها لأهرامات البجراوية في ولاية نهر النيل شمالي الخرطوم المواقع الإلكترونية والصحف العالمية والمحلية وتحولت لأيقونة سياحية مصحوبة بعبارة وتوقيع أنيق على دفتر المتحف القومي (سعدت بزيارة المتحف الوطني في السودان.. أشكر القائمين عليه وأتمنى لهم التوفيق). 

 

زيارة رئيس مجلس أمناء مؤسسة «صلتك» الشيخة موزا للآثار السودانية جاءت على هامش توقيع خمس اتفاقيات قدمت بموجبها المؤسسة الدولية الرائدة في دعم واستحداث فرص العمل وتوسيع الفرص الاقتصادية للشباب في سائر أرجاء العالم العربي قدمت التزاما بتوفير نحو مليون فرصة عمل للشباب السوداني حتى عام 2021. وعلى هامش تفقدها برنامج «التعليم فوق الجميع» الذي ترعاه ضمن برنامج «علم طفلا». ويستهدف بشراكة مع الجهات المعنية في السودان توفير التعليم لأكثر من 622 ألف طفل غير ملتحقين بالمدارس بنهاية عام 2018.

 

ومع أن الزيارة لم تكن موجهة لقطاع السياحة السوداني إلا أنها ألقت بضوء كثيف وساطع عليه وجعلته مثار الاهتمام والتداول كما لفتت الأنظار للمشروع القطري السوداني للآثار والجهد الكبير الذي يقدمه في الحفريات والترميم وإدارة المواقع والترويج للمواقع السياحية بالسودان حيث يقوم المشروع القطري بتمويل 40 بعثة أثرية تعمل في مجال استكشاف وترميم المواقع الأثرية وتأهيلها بتكلفة بلغت 135 مليون دولار، وقطع المشروع شوطًا كبيرًا في سنواته الأولى مما شكل قاعدة أساسية لدعم السياحة الأثرية، فضلا عن ربط المجتمع المحلي بالمكنوزات الأثرية.

 

ولأن السودان وجهة سياحة غائبة عن العالم العربي ولا يعلم كثيرون ما يزخر به هذا البلد من ميزات سياحية قل نظيرها، فإن زيارة الشيخة موزا بنت ناصر ألقت بحجر ضخم في بحيرة ساكنة وإن كانت عامرة بالجمال، ففي السودان حوالي 220 هرمًا وهي من أقدم الأهرامات في وادي النيل وتمتد المناطق السياحية الطبيعية على نطاق شاسع ابتداء من شواطئ البحر الأحمر مرورا بشلالات السبلوقة وليس انتهاءً بجبل مرة وهناك المتاحف، كما لدى السودان 9 محميات طبيعية تضم غابات وحيوانات نادرة الوجود، ويملك عددا كبيرا من الحيوانات التي لا توجد في كثير من بلدان العالم.

 

ومعلوم أن السودان يملك أكبر موقع للأهرامات في العالم في منطقة واحدة، 120 هرما في البجراوية، وهو من الميزات النسبية التي أسهمت في تسجيل الموقع ضمن التراث الثقافي العالمي. ومعلوم أيضًا أن خطة المشروع القطري السوداني للآثار ستمتد حتى العام 2022 وتشمل المرحلة الأولى ترميم أكثر من 40 هرما في منطقة البجراوية لاستكشاف آثارها وتأهيلها وزراعة الأحزمة الشجرية وإقامة مصدات الرياح لمكافحة زحف الرمال.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق