عبر توفير 380 مليون فرصة بحلول 2030

إي.إس.آي أفريكا: إفريقيا تقود أعمال التنمية المستدامة عالميا

تعزيز النمو الأخضر والتنمية لا يزالان غير مستغلين بشكل أمثل
ترجمة – محمد أحمد 19 مارس 2017 - 2:50

يستطيع كبار الرؤساء التنفيذيين ورجال الأعمال والاقتصادات في القارة الإفريقية أن يستفيدوا من فرص اقتصادية كبيرة والمساعدة على تطويرها، بحصد ما قيمته تريليون دولار في المنطقة و12 تريليون دولار على الصعيد العالمي، وذلك إذا اعتمدوا نماذج الأعمال المستدامة، وفقا لتقرير صادر عن لجنة أعمال التنمية المستدامة Business and Sustainable Development Commission.

 

وتوضح تقارير اللجنة العالمية كيف يمكن لنماذج الأعمال التجارية المستدامة أن تخلق فرصا اقتصادية في 60 نقطة ساخنة بقيمة تبلغ 12 تريليون دولار وزيادة فرص العمل بنسبة تصل إلى 380 مليون فرصة بحلول عام 2030، حسبما ذكر موقع «إي.إس.آي أفريكا» الإفريقي.

 

وفي القارة السمراء وحدها، تقدر نماذج الأعمال المستدامة على جني مردود اقتصادي بواقع 1.1 تريليون دولار على الأقل، وخلق أكثر من 85 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030.

 

وقال مارك مالوك براون، رئيس اللجنة، إن العالم يرى على نحو متزايد أن الشركات الإفريقية أصبحت نماذج يُحتذى بها، وذلك من خلال الإبداع والابتكار وحل التحديات الاجتماعية الصعبة، ولم تعد معتمدة على الحلول القديمة، على سبيل المثال في كينيا، الشركات الرقمية المبدعة تقدم حلولا في قطاعات المالية والصحية والطاقة، كما أن سرعة الابتكار واعتماده أمر يبعث على الدهشة. 
 

وتعمل «سفاريكوم» Safaricom للهواتف المحمولة في كينيا، وهي شبكة رائدة في خلق الابتكارات، على إزالة العقبات التي تعترض الشمول المالي من خلال منصتها المصرفية «إيم بيزا» M-PESA، فضلا على زيادة إمكانية الحصول على الطاقة المستدامة من خلال منصة «إيم كوبا «M-KOPA.

 

وفي سياق متصل، قال بوب كوليمور، الرئيس التنفيذي لـ«سفاريكوم» وعضو اللجنة، إن إفريقيا لديها فرصة حقيقية لقيادة الطريق في التعامل أفضل في هذا المجال من أجل عالم أفضل، وهناك فرص تعزيز النمو الأخضر والتنمية اللذين لا يزالان غير مستغلين في جميع أنحاء القارة.

 

وأشار التقرير إلى أن اللجنة ستركز طوال عام 2017 على العمل مع الشركات لدعم مواءمة أعمالها مع الأهداف العالمية، بما في ذلك، تثقيف الجيل القادم حتى يصبح قائد التنمية المستدامة ودعم التدابير الرامية إلى استغلال التمويل المختلط للاستثمار في البنية التحتية المستدامة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق