التفكير يساهم في اتخاذ قرارات سليمة

التفكير
القاهرة - لوسيل 18 أكتوبر 2016 - 1:46

 

لكل مهنة ووظيفة مهارات معينة متخصصة يجب أن يتقنها الموظف والعامل بها لتحقيق الإنتاجية الجيدة وتطوير العمل، إلا أنه هناك مهارات محددة لابد أن يتقنها أي شخص في أي وظيفة فهي مهارات.
وتعتبر مهارات الاتصال من عوامل النجاح في أي وظيفة مهما كانت وفي أي منصب، وهو مهارة أساسية يجب على الجميع إتقانها؛ فالإنسان لا يولد بهذه المهارة وإنّما تكتسب. ومن فوائدها أنها تساعد على اتخاذ قرارات سليمة وأحكام صحيحة دون فرضٍ للرأي أو تعصبٍ للفكرة. وتقلل المشاكل والخلافات ويزيد عدد الصداقات والمعارف بدلاً من فقدانها بسبب سوء اتصالٍ معهم. ويجعل من الموظف قائدا ناجحا وتكسبه هدوء الطبع وسعة الصدر، وبالتالي الحكمة في اتخاذ القرار.

- الإدارة والتنظيم:
تساعدك المهارات التنظيمية على التعامل مع المسؤوليات بفاعلية وضمان تنفيذها بالشكل الصحيح. والمهارات الإدارية هي أيضاً مفيدة في أي مركز وظيفي، ومن فوائدها إدارة الفريق بنجاح وتحديد المهام ووضع الجداول المفصلة للعمل وتحقيق أقصى فائدة في كل وقت.

- التفاوض:
التفاوض هو موقف تعبيري حركي قائم بين طرفين أو أكثر حول قضية من القضايا يتم من خلاله عرض وتبادل وتقريب ومواءمة وتكييف وجهات النظر واستخدام كافة أساليب الإقناع للحفاظ على المصالح القائمة أو للحصول على منفعة جديدة بإجبار الخصم بالقيام بعمل معين أو الامتناع عن عمل معين في إطار علاقة الارتباط بين أطراف العملية التفاوضية تجاه أنفسهم أو تجاه الغير.

- التفكير الناقد:
التفكير الناقد هو عملية لحل المشكلات من شأنها أن تساعدك في إيجاد ومعالجة نقاط الضعف المحتملة، كما أنها تتيح مزيداً من الحلول الإبداعية للمشكلات، وتقييماً أسرع للأوضاع السيئة. وأصحاب التفكير الناقد يمتلكون قدرة على تحليل وإدراك المشاكل ويبحثون دائماً عن تحسينات لإضافتها إلى أنظمة العمل.

 

الوسوم :

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق