صفقات البث ترفعها لمستوى قياسي

13.4 مليار إسترليني عائدات أكبر الأندية في أوروبا خلال موسم 2015-2016

صورة أرشيفية
ياسين محمد 18 يوليو 2017 - 0:25

سجلت كبرى الأندية في الدوريات الأوروبية مستويات قياسية في عائداتها، وذلك بفضل صفقات البث التليفزيوني الجديدة التي ساعدتها على زيادة إنفاقها على ضم لاعبين جدد ودفع رواتب اللاعبين الموجودين بالفعل.

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن إجمالي العائدات المجمعة للأندية في أكبر خمسة دوريات في أوروبا (أنجلترا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا)، ارتفع لأكثر من 13.4 مليار إسترليني خلال موسم 2015-2016، بزيادة نسبتها 12% من الموسم السابق.

وأضافت الصحيفة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية أن الأندية في الدوريات الأوروبية الكبرى قد شهدت زيادة بأكثر من الضعف في دخولها المجمعة خلال العقد الماضي، وفقا لتقرير المراجعة السنوي الذي أعدته شركة "ديلويت" الاستشارية حول الأوضاع المالية للأندية في القارة العجوز.

وأوضح التقرير أن الزيادة السنوية في عائدات تلك الأندية جاءت مدفوعة بصفقات البث التليفزيوني لمباريات دوريات كرة القدم في ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، مشيرا إلى أن الأندية استفادت أيضا من العقود التليفزيونية التي أبرمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، للمسابقات التابعة لها مثل دوري أبطال أوروبا "تشامبيونز ليج".

وأفاد تقرير "ديلويت" أن تكاليف رواتب اللاعبيين في الدوريات الخمسة الكبرى الأوروبية زادت بنسبة 10% إلى ما إجمالي قيمته 8.2 مليار إسترليني على أساس سنوي.

وقال ستيفان زيمانسكي، مؤلف كتاب "المال وكرة القدم: دليل اقتصاد كرة القدم": "هذه الأندية لا يتم إدارتها كشركات حيث يكون تحقيق الأموال هو الأولوية الأولى".

وتابع زيمانسكي: "الأولوية الأولى لتلك الأندية هو الفوز".

ووفقا لـ "ديلويت"، استمر الدوري الإنجليزي "البريميرليج" في تربعه على عرش الدوريات الأوروبية الأكثر تحقيقا للأرباح، مع بلوغ عائدات أنديته 4.9 مليار إسترليني في العام 2015-2016، بزيادة من 4.4 مليار إسترليني في الموسم السابق.

لكن سجلت أندية "البريميرليج" خسائر قبل احتساب الضرائب بلغت مجتمعة 110 ملايين إسترليني خلال موسم 2015-2016 عند أخذ صفقات انتقال اللاعبين في الحسبان.

وتوقع التقرير أن يستمر الدوري الإنجليزي في هيمنته ماليا على أقرانه من دوريات القارة العجوز خلال السنوات المقبلة، حيث لا تشتمل أرقام "ديلويت" على صفقة البث التليفزيوني المحلي الجديدة البالغ قيمتها 5.1 مليار إسترليني والتي تم إبرامها العام الماضي بين شبكتي "سكاي" و"بي تي" وتصل مدتها إلى 3 سنوات.

وفي ألمانيا، سجلت عائدات أندية الدوري الألماني لكرة القدم "البوندزليجا" 2.7 مليار إسترليني في العام 2015-2016، بزيادة نسبتها 13% عن الموسم السابق، وذلك بفضل سلسلة صفقات حقوق البث التليفزيوني الجديدة الخارجية.

وحققت أندية الدوري الإسباني "الليجا" أكبر قفزة في الإيرادات بلغت نسبتها 19%، لتصل إلى 2.4 مليارات إسترليني. وجاءت تلك الزيادة بعدما دفعت شركة الاتصالات الإسبانية "تليفونيكا" حقوق بث محلية بقيمة 600 مليون 

إسترليني لإذاعة كل مباريات الدوري الإسباني، في الوقت الذي جددت فيه شبكة "ميديابرو" عقد البث العالمي مع 38 ناديا إسبانيا في صفقة بلغ قوامها 400 مليون إسترليني في موسم 2016-2017.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق