باكستان تحقق 5.3% نموًا اقتصاديًا لأول مرة منذ 10 سنوات

انكماش الصادرات مازال يمثل تحديا أمام اقتصاد باكستان
إسلام آباد - الأناضول 18 مايو 2017 - 14:30

حققت باكستان نموًا اقتصاديًا بنسبة 5.3% وهو أعلى معدل خلال عقد من الزمن، على خلفية الانتعاش في قطاع الزراعة، وأداء افضل مما كان متوقعًا في قطاع الخدمات، بحسب ما ذكرت إحصاءات حكومية.

وأشارت صحيفة "ذا اكسبريس" في موقعها الإلكتروني، اليوم أن هذا النمو يضع البلد ضمن الدول التي يزيد حجم اقتصادها عن 300 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن لجنة الحسابات الوطنية في باكستان قولها إن إجمالي الناتج المحلي للبلاد، وهو القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات المنتجة في سنة واحدة، يتوقع أن ينمو بنسبة 5.28% خلال السنة المالية 2016-2017 التي تنتهي في 30 يونيوحزيران المقبل.

غير أن هذا الرقم مؤقت وقابل للتغير مجرد توافر النتائج النهائية في نهاية السنة المالية، بحسب اللجنة.

ولفتت الصحيفة أنه بتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 5.3%، فإن باكستان تصل لنفس الوتيرة التي كانت عليها قبل الأزمة الاقتصادية العالمية التي عصفت بالبلاد عام 2008.

وحددت الحكومة الباكستانية هدفها للسنة المالية 2017-2018، بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6%.

وجاء أكثر من ثلثي النمو الاقتصادي لباكستان (67%)، من قطاع الخدمات الذي كان أداؤه أفضل مما كان متوقعًا، فقد حققت الحكومة أهدافها في نمو قطاعي الزراعة والخدمات إلا أنها فشلت في تحقيق أهدافها في قطاع الصناعة بالرغم من التركيز عليه.

وأشارت الصحيفة أنه "على الرغم من تحسين الأداء الاقتصادي في البلاد، لايزال معدل النمو غير كاف لاستيعاب زيادة أعداد الشباب، كما أن أي وتيرة للنمو دون هذا المعدل ستزيد من نسبة البطالة".

وتابعت "فشلت الحكومة في معالجة قضايا خطيرة مثل ركود الاستثمارات والمدخرات من حيث الحجم الكلي للناتج المحلي الإجمالي وانخفاض الصادرات".

ونقلت الصحيفة عن احسان اقبال الوزير الفيدرالي للتخطيط والتنمية، قوله أمس، ان انكماش الصادرات مازال يمثل تحديا كبيرا بسبب عدم التركيز على قطاعات القيمة المضافة، مشيرًا أن التركيز على الطاقة والبنية التحتية ساعد على تحقيق معدل نمو مرتفع خلال عشر سنوات بلغ 5.3%.

وووفقًا لإحصاءات لجنة الحسابات الوطنية فإن معدل النمو الاقتصادي لباكستان بلغ 4.5% في السنة المالية 2015-2016، مقابل 4.1 للسنة التي سبقتها.

وسيعلن وزير المالية إسحاق دار رسميا عن معدل نمو مؤقت قدره 5.3٪ في 25 مايو، مع صدور الدراسة الاستقصائية الاقتصادية للفترة 2016-2017، بحسب صحيفة "ذا اكسبريس تريبيون".

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق