«الإمارات للصرافة» تستهدف استحواذات بـ 300 مليون دولار

دبي ــ رويترز 18 مايو 2017 - 15:58

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات العربية المتحدة للصرافة، المالكة لشركة ترافيليكس وشركات أخرى لتحويل الأموال، إنها تهدف إلى إنفاق ما يتراوح بين 250 مليونا و300 مليون دولار على عمليات استحواذ لبناء حصتها السوقية العالمية.

وقال بروموث مانجات، إن المجموعة تهدف إلى زيادة حصتها بقطاع التحويلات العالمي البالغة قيمته 575 مليار دولار إلى أكثر من عشرة في المائة بحلول 2020 من 6.75 بالمائة في الوقت الحالي.

وأضاف المجموعة تستكشف عدة فرص استحواذ داعمة وكذلك استثمارات استراتيجية في مجال التحويلات والدفع مع التركيز بوجه خاص على التكنولوجيا المالية والرقمية.

وتواجه شركات الصرافة وغيرها من العاملين بمجال حلول الدفع التقليدية كالبنوك تحديا من قبل شركات التكنولوجيا المالية التي تزداد قدرتها على تحويل المدفوعات بأسعار أكثر تنافسية.

واشترى مساهمو الأغلبية في الإمارات العربية المتحدة للصرافة ترافيليكس في يناير  2015 مقابل 800 مليون جنيه استرليني «1.1 مليار دولار».

وقال مانجات إن الإمارات للصرافة تعكف على العمل مع شركات وبنوك لم يحددها كي يقدموا لها المشورة لها بشأن صفقتين أو ثلاث صفقات استحواذ محتملة في 2017.

وهبطت التحويلات العالمية إلى الدول النامية للعام الثاني على التوالي في 2016 إلى 429 مليار دولار، وهو اتجاه لم تشهده في ثلاثة عقود وفقا لبيانات البنك الدولي.

ويرجع ذلك لأسباب من بينها انخفاض أسعار النفط وضعف النمو الاقتصادي في الخليج وروسيا مما يؤثر سلبا على التحويلات المالية إلى آسيا.

وقال مانجات إن الإمارات للصرافة شهدت نموا في التدفقات الخارجة من الإمارات العربية المتحدة بنحو ثمانية بالمئة في الربع الأول من 2017، وأنه من المرجح أن يكون النمو للعام بأكمله أقوي مما كان عليه في 2016.

وذكر أن النمو تقوده أسواقها الكبيرة وهي الهند وباكستان وبنجلادش والفلبين.

وبالإضافة إلى النمو الاقتصادي الضعيف، تواجه شركات الصرافة في المنطقة تحركات من بعض البنوك لإغلاق حساباتها، ويرجعون ذلك في العادة إلى مخاوف تتعلق بالامتثال للقواعد.

وقال مانجات «يظل تجنب المخاطر تحديا للقطاع والبنوك حلقة مهمة في السلسلة ولايمكننا أن نصرف المال أو نتوسط في الدفع بدونها».

ودفعت الزيادة في تكاليف الامتثال والإدارة شركات الصرافة الكبرى بالإمارات إلى زيادة رسوم تحويل الأموال الشهر الماضي.

وقال مانجات إن الإمارات للصرافة زادت أسعار خدماتها بما بين خمسة وسبعة بالمائة، مضيفا أن تكاليف التحويلات بالإمارات العربية المتحدة يظل دون المتوسط العالمي.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق