تقدم أسعار فائدة متناقصة

4.05 مليار ريال تسهيلات ائتمانية لقطاع السيارات

شارع البنوك
أحمد فضلي 18 أبريل 2017 - 3:30

تتسابق البنوك والمصارف الإسلامية العاملة في الدولة على تقديم أفضل العروض والتسهيلات الائتمانية الموجهة للعملاء وخاصة على المنتجات المتعلقة بالرفاهية والكماليات، حيث تسعى تلك البنوك إلى عقد اتفاقيات تفاهم وشراكة مع عدد من مقدمي وتجار تلك السلع بهدف تقديم تلك المنتجات بأسعار تنافسية وبفائدة مقبولة ومحفزة للعملاء القدامى للبنوك أو تستقطب عملاء جددا وخاصة الوافدين الجدد.

وتتعلق باقات العروض المقدمة من البنوك والمصارف العاملة بالدولة، بالقروض والتسهيلات الموجهة لقطاع السيارات، حيث تشير الأرقام الصادرة عن مصرف قطر المركزي إلى أن حجم التسهيلات الائتمانية للسيارات بنهاية فبراير من العام الجاري بلغ نحو 4.05 مليار ريال منها نحو 3.36 مليار ريال تسهيلات مقدمة للمواطنين بما يمثل نسبة 82.96%، في حين بلغت التسهيلات الائتمانية المقدمة لغير القطريين نحو 690 مليون ريال بما يمثل نسبة 17.04%، وكان إجمالي التسهيلات الائتمانية المقدمة للأفراد لاقتناء السيارات بلغ بنهاية يناير 3.9 مليار ريال، منها 3.2 مليار ريال مقدمة للقطريين ونحو 700 مليون ريال لفائدة غير القطريين.

ومن بين البنوك والمصارف الإسلامية العاملة التي تقدم عروضا متميزة على التمويلات الخاصة بالسيارات مصرف قطر الإسلامي «المصرف»، الذي يوفر للعملاء إمكانية الحصول على عرض على سيارات لكزس خاص لعملائه بمعدل ربح يبدأ من 4.75% متناقص واستبدال السيارة القديمة مقابل أعلى سعر بسيارة لكزس جديدة، ويوضح «المصرف» أن العرض هو على أي سيارة لكزس موديل 2012 إلى 2017 ولن تكون قد قطعت أكثر من 150 ألف كلم، وأن تجتاز الفحص الفني في الشركة، ويسري العرض حتى نهاية شهر يونيو.

كما يقدم للعملاء عرضا خاصا على جميع موديلات تويوتا 2016 و2017 بأسعار جديدة مع ضمان المصنع 100 ألف كلم وإمكانية الاستبدال متوفرة.

من جهته يقدم البنك التجاري لعملائه فرصة الحصول على قرض لحيازة سيارة جديدة من تويوتا، بمعدل فائدة مخفّض يبدأ من 2.25% ثابت مع فترة سماح تصل حتى 3 أشهر وموافقة على القرض في نفس اليوم، وفترة سداد مرنة تصل حتى 72 شهرا بالنسبة للقطريين و48 شهراً للمقيمين، ويشير البنك التجاري إلى أن العرض سارٍ حتى 15 مايو 2017.

إلى ذلك، يقول الخبير المالي أحمد ماهر لـ«لوسيل» إن التمويلات والقروض المقدمة للسيارات تعتبر شريحة من شرائح القروض الاستهلاكية التي تلقى رواجا كبيرا بين المواطنين والمقيمين، مشيرا إلى أن الإقبال على تلك القروض في الفترة الماضية كان شديدا نتيجة أسعار الفائدة المتدنية.

وكان مصرف قطر المركزي رفع أسعار الفائدة خلال شهر ديسمبر من العام الماضي وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنوك، حيث بلغ المتوسط 5.03%. كما جدَّدَ «المركزي» رفع الأسعار بواقع ربع نقطة خلال شهر مارس من العام الجاري، وهو سيؤثر على أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

ويوضح الخبير المالي أحمد ماهر أن رفع أسعار الفائدة هو حدث عالمي ومن الطبيعي أن ترتفع أسعار الفائدة على القروض، وتابع قائلا: «من الوارد جدا أن تتأثر القروض خلال الفترة المقبلة نتيجة تباطؤ في معدلات النمو على مستوى الخليج والعالم بسبب تراجع أسعار النفط».
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق