2 مليار دولار لتطوير «السياحة الثقافية» في «السعودية»

المملكة تخطط لاستثمار نحو 2 مليار دولار لتطوير قطاع السياحة الثقافية في إطار رؤية 2030
لوسيل 18 أبريل 2017 - 4:05

تخطط المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان لاستثمار مليارات الدولارات في تطوير العديد من المشاريع في مجال السياحة الثقافية فضلاً عن الكثير من المشاريع الأخرى الرامية لتطوير الوجهات الثقافية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وفقاً لتقرير أصدرته «كوليرز انترناشيونال» قبيل انعقاد سوق السفر العربي خلال الفترة من 24 إلى 27 أبريل الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وذكر التقرير أن «المملكة» تخطط لاستثمار نحو 2 مليار دولار لتطوير قطاع السياحة الثقافية في إطار رؤية 2030، وستتم زيادة عدد المتاحف العامة والخاصة من 155 إلى 241 متحفا، وزيادة عدد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو من 4 إلى 10 مواقع، وعدد المواقع الأثرية المناسبة للزيارة من 75 إلى 155، بالإضافة إلى رفع عدد المواقع الأثرية التراثية من 10 إلى 28، وزيادة عدد الأنشطة والأحداث الثقافية من 190 إلى 400 فعالية سنوياً.

وتلعب الفعاليات والعروض في قطر دوراً بارزاً في زيادة عدد الزوار، ويجري العمل على تطوير عدد من المعالم الجديدة.
وتشمل المشاريع التي تشرف عليها هيئة متاحف قطر كلاً من المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف الفن الإسلامي، ومتحف المستشرقين.
كما سيشهد العام المقبل إطلاق المتحف الوطني القطري الذي صممه جان نوفيل.

وتعهدت سلطنة عمان في العام 2015 بتخصيص استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار لمشروع أوماجين متعدد الاستخدامات على مساحة 245 فدانا في الواجهة البحرية الرئيسية التي تواجه خليج عمان، ويضم العديد من العناصر الثقافية والتراثية والتعليمية والترفيهية والسكنية، ويساهم هذا المشروع في تعزيز قطاع السياحة الثقافية في السلطنة والتي يوجد فيها 18 متحفا وأربعة مواقع للتراث العالمي لليونسكو ودار الأوبرا الملكية وغيرها.

وتحظى جزيرة السعديات في دولة الإمارات بشعبية كبيرة بين السياح بفضل وجود مجموعة متنوعة من الفنادق والشواطئ وملاعب الغولف ذات المستوى العالمي، وستحصل على دفعة إضافية من الزوار المحليين والدوليين عند افتتاح أول متاحفها المرتقب في وقت لاحق من هذا العام.

وبحلول عام 2020، ستضم المنطقة متحف غوغنهايم أبو ظبي، ومتحف اللوفر أبو ظبي، ومتحف زها حديد، ومتحف زايد الوطني.
وتم إطلاق أوبرا دبي البالغة تكلفتها 300 مليون دولار في عام 2016، وشهدت المدينة زيادة قدرها 127% في عدد زوار المتاحف وصالات العرض الفنية.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق