برنامج عالمي لتدريب الفتيات على «البرمجة والترميز»

لوسيل 17 يوليو 2017 - 3:25

أعلنت شركة «فودافون»، أمس، عن عزمها إطلاق برنامج تدريب في مجال البرمجة والترميز للفتيات ممن تتراوح أعمارهن بين 14– 18 عاماً في 26 بلداً حول العالم بما فيها قطر، احتفاءً باليوم العالمي لمهارات الشباب 2017.
وضمن إطار برنامج هو الأضخم من نوعه ويتطلب الحضور الشخصي، تتعاون «فودافون» مع شركة Code First: Girls- التي تنظم دورات تدريبية بمجال الترميز للسيدات والفتيات - بهدف تنظيم ورش عمل على مدى 5 أيام لتدريب الفتيات في البلدان التي تنشط فيها «فودافون» بما في ذلك أوروبا والهند والشرق الأوسط وجنوب أفريقيا وأستراليا، وستتمكن الفتيات القطريات من الالتحاق بالبرنامج المجاني للتدريب في مجال الترميز اعتباراً من أكتوبر 2017.

وكانت «منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة» (اليونسكو) أعربت خلال وقت سابق من العام الجاري عن مخاوفها نتيجة تراجع مشاركة المرأة في المجالات ذات الانتشار العالمي، إذ لا يزال الرجال في معظم البلدان يستأثرون بالقسم الأكبر من خريجي الجامعات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وتم إعداد الدورة التدريبية بالتعاون بين شركتي «فودافون» وCode First: Girls لتناسب جميع الفتيات ممن تتراوح أعمارهن بين 14 – 18 عاماً بصرف النظر عن مستوى مهاراتهن، حيث ستوفر لهنّ المعارف الرئيسية للغات البرمجة وبرامج تطوير التطبيقات بما في ذلك html وcss وGitHub وBootstrap، ما سيتيح للطالبات تطوير موقع إلكتروني مع نهاية برنامج التدريب الذي يستمر على مدى أسبوع واحد.
وتتعاون «فودافون» مع المدارس الكائنة في البلدان التي تعمل فيها، فيما تستطيع الفتيات من خارج المدارس المشاركة، تسجيل الاهتمام بالبرنامج عبر الرابط، وستتواصل أنشطة الدورة التدريبية ضمن مختلف أسواق «فودافون» بين شهري يوليو وأكتوبر 2017.

وقال إيان جراي، الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون قطر»: «شهدت السنوات الأخيرة إحراز تقدم كبير في سد الفجوة العالمية بين الجنسين على مختلف الأصعدة المجتمعية.
ولكن في نفس الوقت، هذه الفجوة تتسع في كثير من البلدان بالنسبة للوظائف التي تندرج ضمن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات». وأضاف: «تم تصميم برنامج فودافون للترميز بالتعاون مع شركة Code First: Girls لحفز اهتمام الفتيات بهذا القطاع الذي يحظى اليوم بإقبال أكبر من جانب الفتيان، مما يساعدهن على تعزيز فرصهن وخيارتهن المهنية مستقبلاً، ونحن متحمسون جداً لتطبيق هذه البرنامج في قطر تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030».
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق